نجح المواطن “عطية شنان الزهراني” في اخترع طريقة تضمن حقوق كافة الأطراف المتمثلة بجهات الإنقاذ كالدفاع المدني والهلال الأحمر وقائدي المركبات، وذلك لتفادي مشكلة عدم افساح الطريق امام مركبات الطوارئ.
ويتمثل الاختراع في جهاز كنترول بداخل مركبات جهات الإنقاذ ترتبط بكاميرات ساهر بحيث عند اقترابها لهذه الإشارات يتم تحويل الإشارات الحمراء إلى الخضراء عند ضغط الزر، وعند انتهاء مرورهم يتم تحويلها للإشارات الحمراء.

الاختراع الجديد يساهم جهات الإنقاذ كالدفاع المدني والهلال الأحمر لإفساح الطريق أمامهم لسرعة الوصول لمباشرة الحالات الإنسانية، ولا يضع قائدي المركبات تحت تخوف من قطع الإشارات لإفساح الطريق بسبب تواجد كاميرات ساهر ببعضها، وخوفًا من قطع الإشارات المرورية التي ستسبب لهم دفع مبلغ ٣٠٠٠ ريال لقطع الإشارة.

وأكد “الزهراني” أن الاختراع جاء بعد أن بلغ الألم أشده في إصابات الحوادث التي يتسبب بها المسعفون ورجال الإنقاذ عند قطع الإشارات لغرض إنساني في غاية الأهمية، إلا أن هذا يكون له ثمن باهظ على حياة الجميع وقد يودي بحياة من لا ذنب له.

وأضاف “الزهراني” أن الخيار يعد الأفضل والأسلم للجميع، وهو جعل التحكم في إشارة المرور والحماية من ساهر هو اختراع “ساهر لخدمات الإسعاف والدفاع المدني”، وذلك أن الاختراع يعطي التحكم عن بعد في الإشارات المرورية عن طريق الريموت كنترول وربطها بنظام ساهر، وهنا يسلم الجميع ونستفيد من عامل الوقت في سرعة التنقل من وإلى مواقع الحوادث وإلى المستشفيات.