حذر المدير العام للمركز السعودي لزراعة الأعضاء الدكتور فيصل عبدالرحيم شاهين مرضى الفشل من الانسياق وراء الادعاءات التي يروجها مغردون ورواد مواقع إلكترونية بشأن اكتشاف علاج نهائي لمرض الفشل الكلوي وادعاء البعض قدرة «خلطة عسل وأعشاب طبيعية» إنهاء معاناة المرضى في أقل من شهرين مؤكداً كذب هذه الرسائل.

وتابع قائلا: مثل هذه الخلطات التي يروج لها البعض مضللة وليس لها أي مرتكز علمي أو طبي، فضلا عن تأثيراتها السلبية الكبيرة والمضاعفات الخطرة على صحة وحياة مرضى الفشل، موضحا أنه ليس أمام مرضى الفشل حاليا غير زراعة الكلية أو الاستمرار في الغسيل.

وأضاف فى تصريحات صحفية أنه أن أطلق تحذيرات عدة لمرضى الفشل الكلوي بهذا الشأن. وطالب بالتحقق مع كل شخص يدعي القدرة على علاج الفشل الكلوي بخلط أنواع من الأعشاب وهو ما يترتب عليه مخاطر تهدد سلامة المرضى، وقال «سبق أن استقبلت شخصيا عدة مرضى بالفشل الكلوي في عيادتي تناولوا أعشابا وكادت حياتهم تدخل في مراحل صعبة وخطرة لولا لطف الله فقد توقفوا عن الغسيل الدموي استجابة لمدعي العلاج بالأعشاب والخلطات ثم يجدون أنفسهم في مأزق كبير ويعودون للغسيل مرة أخرى، لا يوجد أي شيء خارج الطب يقضي على الفشل المزمن». حسب عكاظ

وأكد شاهين أن من يورج لعلاج الكلى بالاعشاب لا تفقه في مشكلات طب الكلى وكل همها الترويج عن نفسها وتسويق الأعشاب على حساب صحة المرضى، داعيا جميع وسائل الإعلام والقنوات الفضائية بعدم التفاعل مع هذه الفئة وتجنب تداول الرسائل عبر التواصل الاجتماعي.

كانت رسائل تداولت على نطاق واسع عبر واتساب وتويتر عن خلطة من العسل والأعشاب تباع العبوة الواحدةمنها (كيلو) بنحو 750 ريالا وتكفي المريض لمدة شهر لها فاعلية نهائية في علاج الفشل الكلوي ..