أكدت مصادر أن دعاوى الحق الخاص لورثة متوفين ومصابين في قضية سقوط رافعة الحرم المتوقع نظرها أمام الدائرة القضائية بالمحكمة الجزائية تصل إلى 395 دعوى  .

وقالت المصادر أن المحكمة الجزائية – التي تنظر الحق العام والخاص- إذا نطقت بالحكم فإنها لن تقبل أي دعاوى لاحقة في الخاص، إذ يتعين على كل متضرر الانتظار إلى حين اكتساب الحكم للقطعية ثم يلجأ عقب ذلك إلى المحكمة العامة وهي محكمة أخرى بخلاف الجزائية التي تباشر القضية حاليا.”حسب” عكاظ .

وتابعت تواصل دائرة قضائية في محكمة مكة المكرمة الجزائية برئاسة القاضي عبدالعزيز الطويرقي فحص ملفات المصابين والشهداء بعد أن تسلمت من لجنة مختصة كشوفات بأسماء الضحايا والمصابين ممن يحق لهم التقدم بطلب التعويض عن الأضرار التي لحقت بهم إضافة إلى ديات المتوفين وتعويضات المصابين.

وكانت حادثة سقوط رافعة الحرم تسببت في إزهاق أرواح 110 شهداء والتسبب في ثماني حالات إعاقة و210 مصابين و67 حالة إصابة غير مستوفية البيانات ‏طبقا لتقارير وزارة الصحة.

وتنوعت جنسيات الشهداء والمصابين إلى جنسيات عربية وآسيوية وأفريقية إضافة إلى سعوديين، وكانت أبرز جنسيات الضحايا من باكستان، مصر، الهند، ماليزيا، إيران، ماليزيا، إندونسيا، أفغانستان، بنغلاديش، المغرب، العراق، تركيا، ليبيا والمغرب.