إقبال زوار ومرتادي معرض جدة الدولي الثاني للكتاب على جناح كرسي الملك سلمان بن عبدالعزيز لدراسات تاريخ المدينة المنورة ,حيث يعني الكرسي بالدراسات المتخصصة في تاريخ المدينة المنورة بالإضافة إلى تقديمه للدعم العلمي والمادي للباحثين في هذا المجال.

وتتلخص رسالة الكرسي الذي يتخذ من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة مقراً له في إعداد الدراسات العلمية المعمقة وفق معايير دقيقة في تاريخ المدينة المنورة إلى جانب رعايتها وتطوير الدراسات والتوثيق لهذا التاريخ بالإضافة إلى توفير البيئة البحثية العلمية المناسبة لذلك.

وحرصت الجامعة على إنشاء الكرسي في رحابها لما لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – من عناية بتاريخ الدولة السعودية حيث يهدف الكرسي لانجاز الدراسات العلمية والبحثية الموثوقة في تاريخ المدينة المنورة وإنشاء قاعدة بيانات شاملة تتعلق بتاريخ المدينة المنورة ومصادرة بالإضافة إلى إبراز الجوانب الحضارية في المدينة المنورة عبر التاريخ من خلال المصادر العلمية .

كما يسهم الكرسي في نشر الثقافة التاريخية عن المدينة من خلال المحاضرات وحلقات النقاش والبرامج العلمية وتحقيق شراكات علمية مع المراكز البحثية المماثلة والدوائر العلمية في الداخل والخارج وإبراز جهود المملكة في العناية بتاريخ المدينة المنورة.