تشرع وزارة الإسكان خلال الربع الأول من العام المقبل، في إصدار فواتير رسوم الأراضي البيضاء وتحصيل رسومها من الملاك في كل من الرياض، و”الشرقية”، وجدة ، ومن المقرر أن تنتهي مهلة تسجيل الأراضي البيضاء، بعد غد الإثنين وتبدأ معها عملية فرز وتقييم الأراضي التي تزيد مساحاتها على عشرة آلاف متر.

واكدت مصادر ان الوزارة لن تبدأ مباشرة بتحصيل رسوم الأراضي، بعد غد الإثنين؛ وإنما ستعمل على فرز وتقييم الأراضي المسجلة في الموقع الإلكتروني الخاص بتسجيل الأراضي البيضاء، ضمن محكمين ومقيمين لإصدار فواتير الأراضي الخاضعة لنظام الرسوم خلال الربع الأول من العام الميلادي المقبل.

وتعتزم الوزارة تحصيل مبالغ رسوم الأراضي عن طريق الخدمات الإلكترونية، وذلك عبر خدمة سداد، أو عبر خدمات الأون لاين التابعة للمصارف، كما أضافت الوزارة ثماني خدمات إلكترونية لتسهيل إجراءات تسجيل الأراضي وإتمام خدماتهم الإلكترونية دون الحاجة إلى مراجعة مبنى الوزارة أو الجهات ذات العلاقة.

وتتمثل تلك الخدمات في: طلبات تسجيل أرض، وخدمة طلباتي، والتقارير، والنتائج، والتقييم، وخدمة الاعتراض، والفواتير، إضافة إلى خدمة الإشعارات، كما ستقوم الوزارة أيضا باستخدام رسائل الجوال في إشعار ملاك الأراضي بقيمة الفواتير الخاصة بالأراضي التابعة لهم.