أهابت هيئة السوق المالية بجميع الشركات المدرجة بذل أقصى الجهود للتأكد من إعداد القوائم المالية وفقاً لمعايير المحاسبة الدولية ووفق التواريخ المحددة لتطبيقها.

يأتي ذلك على خلفية ورشة العمل التي نظمتها الهيئة بعنوان (“معايير المحاسبة الدولية”) استمراراً لمساعي الهيئة في رفع مستوى الاستعداد لدى الشركات المدرجة لتطبيق معايير المحاسبة الدولية المعتمدة من مجلس إدارة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين ابتداءً من 1/1/2017م.

و تتطرق ورش العمل إلى عدد من المواضيع تشمل: تطبيق معايير المحاسبة الدولية لأول مرة، ومعيار الإيرادات من العقود مع العملاء، ومعيار العقارات والآلات والمعدات، ومعيار عقود الإيجار، ونموذج السيطرة والترتيبات المشتركة، وتأثير التحول إلى المعايير الدولية على الأنشطة الاخرى داخل المنشأة مثل تقنية المعلومات والموارد البشرية والمشتريات والتعاقد والموازنات المستقبلية.

و اكدت هيئة السوق المالية أنها تعمل على مساندة الشركات المدرجة للتحول إلى معايير المحاسبة الدولية، وأنها اتخذت عدة خطوات في هذا الجانب، من بينها تشكيل لجنة توجيهية عليا للإشراف على تحول الشركات المدرجة لتطبيق معايير المحاسبة الدولية، وذلك لمتابعة جاهزية الشركات المدرجة للتحول لهذه المعايير ومعالجة التحديات التي قد تواجهها، وتضم هذه اللجنة أعضاء من ذوي الخبرة والاختصاص من داخل وخارج الهيئة.

كما أن هيئة السوق المالية وفي إطار توعية الشركات المدرجة والمستثمرين بهذه المعايير، أطلقت منذ الحادي عشر من أغسطس الماضي حملة توعوية على حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي، تستهدف التعريف بالمعايير الدولية، ومميزات تطبيقها، والافصاحات والشفافية التي توفرها هذه المعايير لمستخدمي التقارير المالية.