عبر عدد من الطلبة المبتعثون إلى أمريكا، تضررهم وتذمرهم من قرار إلغاء بدل التأمين الطبي ويوم المهنة وإيقاف “الطيار” عن إصدار التذاكر مؤكدين أن ذلك كله يمثل صعوبات عدة حالت بينهم وبين اهتماماتهم بالدراسة   مشيرين إلى أنه حتى هذه اللحظة لم يخرج أي تصريح رسمي من الجهات المعنية بشؤون المبتعثين مثل الملحقية الثقافية ووزارة التعليم بأي ردٍ على هذه المشكلات التي تواجه المبتعثين، أو حتى الرد على مطالباتهم في مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال المبتعثون أن قرار إلغاء بدل التأمين الطبي نتج عنه اقتصاص مبلغ 111 دولارًا من مكافأة كل مبتعث ومرافقيهم شهريًا، ومبلغ 55 دولارًا من أبنائهم الأطفال أيضًا لمن لديه أسرة .

وأضاف المبتعث صالح السدمي لـ”سبق”؛بأن هناك أنباء عن إلغاء يوم المهنة الذي أقره وزير التعليم في زيارته الأخيرة لأمريكا ولقائه المبتعثين؛ إضافة إلى احتمالية إلغاء بعض المميزات المالية الأخرى التي يستحقها الطلبة.

وتابع قائلا : يستعد هذه الأيام عديد من المبتعثين للعودة إلى أرض الوطن لقضاء الإجازة السنوية نهاية العام مع أهاليهم، غير أنهم فوجئوا بإيقاف متعهد الطيران (الطيار) إصدار التذاكر للمبتعثين وعدم إنجاز معاملاتهم، وذلك دون سبب مقنع للطلاب والذي حال بينهم وبين رغبتهم في السفر، مشيرًا إلى تأثر العديد من المبتعثين من هذا الإيقاف الذي ترتب عليه إلغاء الكثير منهم مواعيد مهمة في السعودية والانتظار حتى يتم إنهاء الأزمة.

وطالب عديدٌ من الطلبة المبتعثين في أمريكا طالبوا الملحقية الثقافية ووزارة التعليم عبر مواقع التواصل الاجتماعي بإيجاد حل لكل المشكلات التي تواجههم، وإعادة النظر في إلغاء بدل التأمين؛ إذ إن ذلك سيؤثر على الالتزامات المالية الشهرية للطلاب، أو يتم تغيير شركة التأمين الحالية والتي لا ترتقي خدماتها إلى خدمة المبتعثين، ومعاناة عديد من الطلبة من تلك الإجراءات التي تفرضها الشركة عليهم .