رفض القاضي العسكري الأمريكي الكولونيل جيمس بول طلبًا لتأجيل محاكمة السعودي مصطفى الهوساوي المعتقل في جوانتانامو والمتهم بالمشاركة في أحداث 11 سبتمبر مع أربعة متهمين آخرين، حتى يتعافى من عملية جراحية أجراها في شهر أكتوبر.

وقال جيمس بول إن الهوساوي قد يتم إعفاؤه من جلسات استماع قبل نظر القضية هذا الأسبوع في القاعدة الأمريكية في كوبا، لكن شفاءه -على ما يبدو- ليس مبررًا كافيًا لتأجيل الإجراءات المقررة يوم الجمعة المقبل.

وقال طبيب السجن الذي يشرف على الرعاية الطبية في معسكر 7 (الوحدة الأمنية شديدة الحراسة؛ حيث يقبع الهوساوي) إن جراحة البواسير التي خضع لها السجين السعودي في القاعدة 14 أكتوبر، كانت تستلزم علاجًا مسكنًا شديدًا بأسلوب متقطع أثناء شفائه.

وقال محامي الدفاع والتر رويز إن الهوساوي لا يمكنه الجلوس فترات طويلة أمام المحكمة بسبب “الآلام المبرحة”، وإنه تعرض لآثار جانبية من الأدوية التي تسبب له الدوخة والغثيان.

وأثار المحامي منذ فترة طويلة مخاوف بشأن صحة المتهم البالغ من العمر 48 عامًا، لافتًا إلى أنه كانت لديه حالة طبية طارئة لم يكشف عنها عندما كان في عهدة وكالة المخابرات المركزية في 2003-2006 وتعرض للتعذيب مع “القوة المفرطة”، وفقًا لتقرير لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ في تحقيقاتها في برنامج الاستجواب السري الأمريكي.

وحثت النيابة العامة القاضي على عدم تأجيل القضية التي تأجلت عدة مرات، وتم استدعاء المتهمين الخمسة في مايو 2015 بتهم منها الإرهاب، والاختطاف، ونحو 3000 تهمة بالقتل لدورهم المزعوم في التخطيط وتقديم الدعم في أحداث 11 سبتمبر 2001، ويمكن أن تكون العقوبة في حالة الإدانة الإعدام.