اكدت صاحبة السمو الأميرة سميرة بنت عبدالله الفيصل الفرحان آل سعود رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية الخيرية لمرضى الفصام ان مرضى الفصام في المملكة يتجاوز عددهم 250 الف مريض.

جاء ذلك خلال استقبال سموها لأعضاء الملتقى بمقر الجمعية على طريق خريص و استعرضت الفيصل في حديثها لملتقى ( إعلاميون مبادرون ) قصص النجاح التي حققتها الجمعية مشيرة الى ان البعض منهم شفئ ولله الحمد .

و قالت الفيصل ان الجمعية تهدف الى نشر المعرفة عن المرض والتوعية بمرض الفصام من خلال التعريف بحجم المشكله والتعاون مع الجهات ذات العلاقة وتحسين ودمج هذه الفئة بالمجتمع ..

و اشارت الأميرة الفيصل الى ان الفكرة الحقيقية في تأسيس جمعية الفصام جاءت بعدما اكتشفت إصابة أحد ابنائي بهذا المرض والذي يعتبر من أشد الأمراض انتشارا وأكثرها صعوبة.. بمراحل العلاج لذا جاءت فكرة انشاء الجمعية والتي تعنا بمرضى الفصام .

واكدت الاميرة الفيصل أن الجمعية تسعى جاهده في إيجاد نظام لمساعدة مرضى الفصام لتحقيق حقوقهم الاعتبارية .

مشيرة الى ان “الفصام” جمعية متخصصة في دعم ومؤازرة مرض الفصام وهي الرائدة في مجال تأهيل مرضى الفصام بتقديم خدماتها التأهيلية والتدريبية وإجتماعية دون التدخل بالجانب الدوائي او العلاجي للمريض .

وشددت الفيصل على أهمية الجمعية كونها الخيار الاول في تمكين مرضى الفصام الخروج من هذه الدوائر النفسية ليكونوا فاعلين في تنمية المجتمع .

اثر ذلك اجابت الفيصل على اسئلة الإعلاميين وقالت ان هناك حالات مرضية شفيت بفضل الله واعيدو الى وظائفهم و اضافت الفيصل ان الجمعية قدمت المساعدة للعديد من الاسر ماديا ودفع ايجاراتهم.

كذلك تم تدريب اكثر من 20 حالة على للدخول في سوق العمل لشغر بعض الوظائف باتفاق مع وزارة العمل و التنمية الاجتماعية وأضافت الفيصل ان الجمعية لديها مشاريع خيرية تنتظر الدعم والمساهمة من اهل الخير.

واوضحت الأميرة الفيصل الى انه سيتم قريبا اطلاق خدمة التبرع عن طريق الرسائل النصية و اقامة بعض المعارض الخيرية.

من جهة أخرى ناشدت أسر مرضى الفصام وبعض المرضى المتواجدين رجال الاعمال للمساهمة في دعم الجمعية بأنشاء نوادي رياضية تساعدهم على التعايش مع المجتمع . والمساهمة في المشاريع الخيرية للجمعية والتي سيكون ريعها لمرضى الفصام كما طالبو بانضمامهم لحلقات تحفيظ القران الكريم المنتشرة في كافة مناطق المملكة والرياض تحديدا .

و كان اللقاء قد بدء بعرض مرئي عن إنجازات الجمعية وبعدها قام رئيس اللجنة الإعلامية الدكتور فيصل الرميحي بإلقاء كلمة رحب فيها بالإعلاميين على مبادرتهم وسرعة تجاوبهم وحبهم لنشر الأعمال الخيرية, وقدم شكره للجميع على حرصهم واهتمامهم الكبير على إظهار هذه الجمعية.

واستمع الإعلاميون إلى بعض مرضى الفصام والأسر المستفيدة من هذه الجمعية مطالبين بدعمهم وإنشاء مراكز رياضية خاصة لهم ووقفة الإعلام معهم.

بعد ذلك قدم أعضاء إعلاميون مبادرون عدد من المبادرات كمساهمة منهم ومساعدة للنهوض بالجمعية وجعلها تؤدي دورها الإنساني والاجتماعي على أكمل وجه كبقية الجمعيات الخيرية .

هذا وقد أبدى عدد من “اعضاء ملتقى إعلاميون مبادرون” خلال اللقاء استعدادهم لخدمة الجمعية.

وفي الختام قدم رئيس ملتقى “إعلاميون مبادرون” الإعلامي / سعيد العجل درعاً تذكارياً للجمعية بهذه المناسبة.

حضر اللقاء الدكتور نائل حتاته رئيس لجنة دعم الأسر والدكتورة / مها حسونه و عدد من اولياء الامور و بعض المرضى الذين تحسنت صحتهم.

%d8%b6

%d8%ac

%d8%ad

%d9%87