تجددت الحرائق في إسرائيل لليوم الثالث على التوالي، واشتدت أمس الخميس بسبب هيمنة الطقس الجاف وهبوب رياح شرقية قوية.

والتهمت النيران مئات المنازل في حيفا، بينما ظل عشرات الآلاف من الإسرائيليين بعيدين عن بيوتهم بسبب النيران التي بدأت تمتد شرقا نحو بلدة الناصرة.

وأوضح مصدر في الدفاع المدني الإسرائيلي، إن أكثر من سبعمئة منزل أتت عليها النيران بالكامل في الأحياء الشرقية لمدينة حيفا، وإن أكثر من 150 شخصا احتاجوا للعلاج في المشافي، وأكثر من ستين ألف شخص اضطروا للبقاء بعيدا عن منازلهم بسبب انتشار الحرائق التي وصلت إلى منطقة الناصرة وبلدة إكسال في الشمال، وكريات جلت في جنوب البلاد، وتواصلت الحرائق في المناطق الجبلية (غربي القدس) حيث اضطرت السلطات إلى إخلاء سكان إحدى البلدات.

وتسببت الرياح في تأججُ ألسنة اللهب مع حلول الظلام مساء أمس الخميس، كما حجبت كثافة الدخان أشعة الشمس عن أحياء كاملة في حيفا خلال النهار.

وتساعد ثمانية طواقم فلسطينية في جهود الإطفاء في القدس وحيفا إلى جانب طائرات إطفاء وصلت من روسيا وتركيا واليونان وكرواتيا وقبرص وإيطاليا، بينما يتوقع وصول طائرة الإطفاء الأميركية العملاقة “سوبر تانكر” مساء اليوم الجمعة.

واكدرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للصحفيين في حيفا “كل حريق متعمد أو تحريض على جريمة الحرق العمد هو إرهاب بكل معنى الكلمة، وسنتعامل مع الأمر على هذا الأساس، مهما كان من يحاول أن يحرق أجزاء من إسرائيل فإنه سيعاقب على ذلك بشدة”.

وأضاف وزير الأمن الداخلي جلعاد إردان إلى “إرهاب الحرائق العمد” وقال إن هناك عددا محدودا من الاعتقالات.