دشن عدد كبير من مستخدمى موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” ) وسمًا تحت عنوان ” #٢٧_الف_حاله_طلاق_في_شهر_ونصف”، وذلك بعد وصول حالات الطلاق في المملكة لـ27 ألف حالة خلال 45 يومًا فقط، وفقًا لما أفادته تقارير إعلامية مؤخرًا.
وتباينت ردود فعل المغردين حيث قال إبراهيم المنيف منتقدًا الأساليب التي يتم على أساسها الزواج: “يزوجون بنتهم عشان يفتكون من همها، لواحد زوجوه أهله عشان يعقل، لا هو اللي عقل، و هُم زاد همهم! الأساس خطأ”.
وأضاف أخصائي العلاج الطبيعي حسن المحامض: “محاولة بعض الآباء التخلص من بناتهم مع أول خاطب، والزواج التقليدي أهم الأسباب. الحل: “دورات ما قبل الزواج”.
وأوضح محمد البداح، أن الحل يكمن في: “عقلوه ثم زوجوه ، متهما بعض البنات بالتسبب فى حلات الطلاق ، فالزواج بالنسبة لها تلبية رغبات واحتياجات مالية فقط، بعيدًا عن المشاركة في شراكة الحياة”.

بينما يرى عبدالله بن شعشاع إلى أن كثرة الطلاق “ظاهره يجب أن توضع لها ضوابط، فهناك من يتزوج ثم يسومها سوء العذاب، ثم يطلب الخلع بمبلغ، أليست هذه المرأة بشر تحس”.
وقال الصحفي فهد الذيابي أن: “السبب هو غياب الثقافة الزوجية بمختلف مستوياتها الاجتماعية والحقوقية والاقتصادية بين الزوجين الحديثين..”.
وأشارت الدكتورة ندى الحارثي، أن الأسباب تكمن في: “رجال لا يتحدثون إلا عن التعدد والعلاقات، ونساء لا يتحدثن إلا عن الحقوق لا الواجبات، وإعلام يتلاعب بكيان الأسرة”.
أوضح القاضي التنفيذي في المحكمة العليا بمكة المكرمة سابقًا، الشيخ عبدالعزيز الشبرمي ، أن أهم أسباب ذيادة حلات الطلاق هي: عدم التحري عن الخاطب أو عن المخطوبة قبل الزواج، وضعف الوازع الديني عند الزوج والزوجة، وتعاطي المخدرات أو المسكرات، والعلاقات المحرمة، وعدم اهتمام الزوجة واستشعار قيمة الأسرة، والمقارنة السلبية كمقارنة الزوجة بالممثلات أو مقارنة الزوج بشخصيات إيجابية .
يذكر أن المحاكم السعودية قد أنهت 27,602 قضية إنهاء النكاح والتفرقة خلال 45 يومًا من بداية العام الحالي بمعدل 613 قضية طلاق يوميًّا.
واحتلت منطقة مكة المكرمة احتلت الصدارة في قضايا الطلاق، وإنهاء النكاح بـ7247 قضية، وحلت منطقة الرياض ثانية بـ6227 قضية، وجاءت المنطقة الشرقية في المرتبة الثالثة بـ3016 قضية، بحسب مؤشر قضايا الأحوال الشخصية لوزارة العدل لعام 1438، أن ” .
بينما حلت منطقة عسير رابعة بـ2380 قضية إنهاء نكاح، وشهدت منطقة المدينة المنورة 1961 قضية طلاق، تلتها منطقة القصيم بـ1471 قضية طلاق، ثم منطقة جازان بـ1434 قضية طلاق، فمنطقة تبوك بـ915 قضية طلاق، وشهدت منطقة حائل 722 حالة إنهاء النكاح والتفرقة، تليها منطقة نجران بـ697 قضية، ثم منطقة الجوف بـ668 قضية، وبينما سجلت منطقة الباحة 456 قضية، كانت منطقة الحدود الشمالية الأقل بـ408 حالات طلاق”