استاءت روسيا من قيام بعض الطائرات الحربية السويسرية باعتراض طائرة روسية تابعة للحكومة الروسية، على متنها وفد حكومي يصحب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال حضوره مؤتمر التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (أبيك)، وذلك أثناء مرور الطائرة بالأجواء السويسرية وهي متجهة لبيرو.

واعلنت سويسرا السبت، أن الطائرات الحربية السويسرية التي حلقت حول الطائرة التابعة للحكومة الروسية المتجهة إلى بيرو كانت تقوم بعملية فحص روتينية وذلك بعد أن طالبتها موسكو بتقديم تفسير لتحليق هذه الطائرات الحربية حول الطائرة الروسية التي كانت تقل مسؤولين روسا.

وأوضحت وكالة رويترز إن أحد مراسليها الذين كانوا على متن الطائرة الروسية صرح بأنه رأى طائرات حربية سويسرية من طراز F/A-18 تقترب من الطائرة الروسية التي كانت تحمل الوفد الروسي الذي سيصاحب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال حضوره مؤتمر منظمة التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي.

وقال المراسل إن الطائرات الحربية ظلت تحلق حول الطائرة الروسية إلى أن غادرت الأخيرة الأجواء السويسرية.

وقالت السفارة الروسية بسويسرا على الحادث عبر تغريدة نشرتها صباح السبت (19 نوفمبر 2016)، جاء فيها “لقد أعربنا عن اندهاشنا من الواقعة وطالبنا المسؤولين بسويسرا بتقديم تفسير”.

فيما علقت وزارة الدفاع السويسرية على الحادث قائلة إن طائرتين حربيتين من طراز F/A-18 صاحبتا الطائرة الروسية أثناء تحليقها فوق الأجواء السويسرية لمدة 7 دقائق. وقالت “هذه فحوصات عادية نجريها أكثر من 400 مرة في السنة وذلك للتأكد أكثر من أن الطائرة تابعة لحكومة أجنبية، فالطائرات كانت تقوم بدورية عادية مثل الدوريات التي تقوم بها الشرطة في الشوارع للتأكد من عدم وجود أي سيارة مسروقة”.