أعلنت المفوضية الأوروبية اعتماد مشروعاً جديداً لتنظيم الدخول إلى الفضاء “شينغن” يُلغي التراتيب المعمول بها سابقاً لرعايا الدول المعفاة من شرط الحصول على تأشيرة الدخول للسفر إلى دول الاتحاد.
وأوضحت الوكالة إن النظام الجديد “إيتياس” ذا يوروبيان ترافل انفورمايشن اند اوثورايزايشن سيستم” والمستوحى من النظام الأمريكي للتعامل مع دخول الأجانب الذين لا يحتاجون تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة، سيفرض على الراغبين في الدخول إلى فضاء شينغن، الحصول على ترخيص مسبق على موقع إلكتروني جديد، مرتبط بدوره ببنوك البيانات الشخصية والمعطيات. ما يسمح برفض دخول المسافرين الذين يشكلون تهديداً للأمن الأوروبي.
وقال فرانس تيمرمانس نائب رئيس المفوضية الأوروبية أن المفوضية تحتاج لتمرير مشروعها إلى موافقة المجلس الأوروبي، قبل عرضه على البرلمان الأوروبي ليكون جاهزاً للاستغلال العملي والفعلي قبل 2020.بنوك معلومات وسيتحتم على كل راغب في السفر إلى أوروبا وقتها الاتصال الإلكتروني بالموقع الأوروبي، للحصول على ترخيص مسبق بالدخول، والرد على مجموعة من الأسئلة واستمارة أمنية، ودفع رسوم بـ 5 يورو، قبل السفر إلى أي وجهة داخل الفضاء الموحد..