أكدت دراسة أجريت لصالح مركز الملك سلمان للشباب، رضا أن 80% من السعوديين من الجنسين راضون فى مؤشر السعادة، وتفاؤلهم بنسبة 82% في مؤشر الثقة حيث أرتكزت الدراسة على مسارين رئيسين، الأول “مؤشر السعادة” لقياس مدى الرضا عن الواقع المعيشي في الوقت الحالي، والثاني “مؤشر الثقة” تجاه النظرة للمستقبل.
وأوضحت الدراسة، التى شملت 1538 شاباً وفتاة من السعوديين من مناطق المملكة كافة أن الشابات السعوديات أظهرن رضا عن الوضع الحالي بنسبة 82%، وثقتهن بالمستقبل بنسبة 85%، مقابل نسبة 79% للشباب في كل من الرضا عن الوضع الحالي والثقة بالمستقبل، وأظهرت أيضاً سعادة الشباب والفتيات السعوديين بنسبة 83% في علاقاتهم العائلية.
وجاء ذلك خلال مشاركة مركز الملك سلمان للشباب، في جلسات منتدى مسك العالمي، لقياس نتائج “مؤشر الشباب السعودي 2016″، الذي أطلقه للمرة الأولى هذا العام كمبادرة لفهم احتياج المجتمع السعودي بمختلف شرائحه وفئاته، وتحديداً فئة الشباب بين 15 و35 سنة.
كما كشفت الدراسة أن نسبة 80% راضون عن واقعهم الوظيفي ، بينما أبدى المشاركين من الشباب رضاهم بنسبة 76%، وحول خيارات العمل؛ فضّل 34% من المشاركين من الجنسين العمل في القطاع العام، في حين أبدى عدد كبير من المشاركين من الجنسين الرغبة في العمل بالقطاع الخاص الخدمي.
وأوضحت نتائج “مؤشر الشباب السعودي” أن مستوى القلق لدى الشباب والفتيات السعوديين، إذ تمثل قلقهم تجاه العلاقات عديمة الجدوى بنسبة 47%، بينما جاء قلقهم من انعدام فرص العمل أو (قلتها) بنسبة 34%.