شهد منتدى مسك العالمي الذي انطلقت فعالياته اليوم في الرياض توقيع مؤسسة الأمير محمد بن سلمان “مسك الخيرية” مذكرة تعاون مع شركة الاتصالات السعودية “STC”.

وذلك ضمن المبادرات الابتكارية لدعم وتعزيز القدرات الشبابية، لبحث تأسيس برامج تدريبية ومنصة تعليمية تفاعلية تركز على تطوير المهارات التقنية والإعلامية والثقافية للنشء السعودي في مختلف مجالات المعرفة.

وتتضمن المذكرة تطوير ومساندة الجهود التي تهدف إلى تأسيس مجتمع تقني فعَّال في المجالات كافة، إضافة إلى رعاية الفعاليات والمؤتمرات التعليمية والإعلامية والثقافية والتقنية، وتمكين الشباب السعوديين من الحصول على أدوات التدريب بأحدث ما توصلت إليه التقنية.

وتهدف “مسك الخيرية” من مذكرة التفاهم إلى تمكين النشء السعودي من البنين والبنات من الحصول على تدريبٍ عالٍ في مجالات التقنية، وتوفير الفرص للمواطنين للمشاركة في تعزيز الاقتصاد والابتكار الرقمي في مجال الإعلام، بما يسهم في تنمية مجتمع تعليمي وتقني وإعلامي وثقافي، ويتيح إمكانية أكبر لمشاركتهم في تحقيق أهداف “رؤية السعودية 2030”.

وتسعى شركة الاتصالات السعودية عبر هذه المذكرة إلى الإسهام في تبني مبادرات وبرامج تدعم التنمية المستدامة في المجالات الأكثر أهمية في المجتمع؛ كالتعليم، والصحة، والبطالة، والأمن والسلامة، مع المحافظة على البيئة والموارد الطبيعية فيها، وتعزيز نمو الاقتصاد الوطني عبر الاهتمام بتبني اقتصاد المعرفة.

على جانب آخر وقّعت المؤسسة على هامش أعمال منتدى مسك العالمي في الرياض، مذكرة تفاهم مع شركة “بلومبيرغ” الأمريكية المتخصصة في مجال الأعمال، بهدف إطلاق مجموعة من المبادرات المشتركة لإيجاد برامج تدريبية وتأهيلية في مجالات المال والأعمال والإعلام الاقتصادي.

وسيسهم التعاون المشترك بين الطرفين في تطوير وتصميم برامج تعليمية وتدريبية في مجالات الأعمال والاقتصاد والمالية والإعلام؛ ما يسهم في تنمية المهارات والمعارف للإعلاميين والعاملين في القطاع المالي في المملكة.

وقال الأمين العام لمؤسسة مسك الخيرية “بدر العساكر”: إن “مسك” تولي أهمية بالغة في تطوير المواهب الشابة لمساهمتها في تنفيذ البرامج الطموحة لمواصلة النمو الاقتصادي وفق رؤية المملكة 2030، مشيراً إلى أن هذه الخطوة تتطلب ضمان تلقي أبناء وبنات المملكة التدريبَ الأفضل في العالم.

وأضاف أن مبادرة “بلومبيرغ” تتيح للمتدرب الاستفادة من نظام تدريبي متميز يوفر المعرفة والخبرة العملية في بيئة عمل صنفت كأفضل البيئات الرائدة في مجال المعلومات المالية وتحليل البيانات والإعلام”.

وأفاد مدير قطاعات الصناعة لشركة بلومبيرغ الأمريكية “جوشوا ستنير” من جانبه؛ بأن توقيع مذكرة التفاهم مع “مسك الخيرية” يعكس مدى التزام الشركة نحو نشر المعرفة في المجالات المالية في المملكة ودول منطقة الشرق الأوسط وبلدان العالم؛ إيماناً منها بأن التعليم في مجال الأعمال والأسواق المالية يسهم في تعزيز النمو والتعاون.

وتشمل مذكرة التفاهم المشتركة أربعة مشروعات رئيسة سيتم تطويرها من قبل الطرفين، في مقدمتها تطوير برنامج تدريبي خاص لتنمية مهارات الإعلاميين السعوديين في الأسواق المالية للشرق الأوسط وتحليل البيانات، وتعزيز قدراتهم على استخدام صحافة البيانات المعتمدة على شفافية الأرقام والإحصائيات الاقتصادية.

ويستهدف المشروع الثاني تصميم برنامج تدريبي واسع النطاق لتدريب وتأهيل الطلبة السعوديين والشركات على كتابة التقارير المالية وتحليل مؤشرات الاقتصاد والعملات وصناديق الدخل الثابت وتداول الأسهم من خلال الاستفادة من قاعدة بيانات “بلومبيرغ” للأخبار والتحليلات المالية.

كما يتيح المشروعان الثالث والرابع الفرصة للشباب بعد تخرجهم في أن يتدربوا في منشآت “بلومبيرغ” الأمريكية للإسهام في إعداد جيل من المهنيين في مجال المال والاقتصاد وروّاد الأعمال، إلى جانب التعاون المشترك بين مؤسسة “مسك الخيرية” وشركة “بلومبيرغ بيتا” -مدعومة من الشركة الأم- من أجل تبادل أفضل الممارسات في تحديد الفرص الاستثمارية ذات العوائد المالية.