ينتظر علماء الفضاء والفلكيون ظاهرة فلكية لم يسبق لها مثيل منذ 70 عاما، لأن القمر سيكون في أقرب مسافة له من الأرض تجعله يبدو أكبر وأكثر سطوعاً مما هو في العادة.

ووفقاً لما نشرته وكالة الأنباء الفرنسية، فإن الباحث في مرصد باريس باسكال ديكان قال “حين يشرق القمر، سيشعر من يرونه أنه ضخم”.

وهذا الموعد يتقاطع فيه عنصران فلكيان، اكتمال القمر مع انتصاف الشهر القمري، واقترابه إلى أدنى مسافة له من الأرض في مداره البيضاوي حولها، ولذا سيظهر كبيرا وساطعا أكثر من العادة. وتسمى هذه الظاهرة “القمر العملاق”.

وعند الساعة 11,22 بتوقيت جرينتش، الاثنين، سيكون القمر في أدنى مسافة له من كوكب الأرض، وعند الساعة 13,52 سيكون بدرا، ويمكن مشاهدة هذه الظاهرة عند حلول الليل في أي مكان من العالم.

وبحسب وكالة الفضاء الأمريكية ناسا فإن “القمر العملاق يمكن أن يظهر أكبر من حجمه المعتاد بنسبة 14%، وأكثر سطوعا بنسبة 30%”.

وتقع ظاهرة “القمر العملاق” مرة كل سنة و48 يوما، لكن “هناك قمر عملاق أكبر من قمر عملاق آخر” بحسب تعبير عالم الفضاء الفرنسي.

وسيكون قمر الاثنين على مسافة 356 ألفا و506 كلم فقط، علما أن مسافته المتوسطة عن الأرض تبلغ 384 ألفا و400 كلم.

ويشرح ديكان أن الظاهرة المماثلة التي اجتمع فيها قرب القمر من الأرض وانتصافه كانت في 26 يناير 1948، ولن يقترب إلى هذه المسافة مجددا قبل 25 نوفمبر 2034، ولذا أطلقت وكالة الفضاء الأمريكية على الظاهرة المنتظرة الاثنين اسم “القمر العملاق الفائق للعادة”.