أكد الكاتب والمحلل السياسي سليمان العقيلي أن قرار الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري المصرية التي قضت ببطلان توقيع الحكومة المصرية على اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية ليس به قيمة دولية.

و قال العقيلي في حوار مع قناة الجزيرة: في واقع الأمر أن هذا الحكم ليس له قيمة في القضايا السيادية أو قضايا العلاقات الدولية، لأن المحاكم المحلية لا يؤخذ بها.

و أضاف أنه ليس باستطاعة محكمة مصرية مد نفوذها وسيادتها على الأراضي السعودية، مبينا أنه لذلك فهذا جزء من الصراع السياسي في مصر بين الحكم ومعارضيه ليس لنا في السعودية علاقة به من قريب ولا من بعيد!

و تابع : “نحن أمام محكمة محلية مصرية تقضي في خلاف بين وجهتي نظر داخليتين ليس للمملكة علاقة بها ولسنا أمام محكمة دولية، مضيفا أنه من وجهة نظري كمراقب لا كناطق باسم الحكومة: “نحن لا نعترف أساسا بهذا الحكم لا من قريب ولا من بعيد ” مشددا بأن المملكة كانت دوما صديقة وشقيقة للشعب المصري وملايين المصريين يعملون بها”.

وكانت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة في مصر قد قضت اليوم برفض طلب الحكومة وقف تنفيذ حكم سابق ببطلان اتفاقية نقل السيادة على جزيرتي تيران وصنافير إلى السعودية.