ذكر  تقرير جديد أعدته «منظمة الصحة العالمية» بشأن الصحة النفسية والتنمية، بعنوان «استهداف المصابين بأمراض نفسية كفئة مستضعفة»، أن غالبية البرامج الإنمائية وبرامج التخفيف من وطأة الفقر لا تشمل المصابين باضطرابات نفسية واضطرابات نفسية اجتماعية،مؤكداً أن هناك علاقة بين تلك الاضطرابات وارتفاع معدلات البطالة إلى نسبة تناهز 99% في بعض الأحيان.

 

وأوضح التقرير أنه من الملاحظ أن 75% إلى 85 % من أولئك المرضى لا يستفيدون من أي شكل من أشكال العلاج النفسي، كما لا تتاح لأولئك المرضى فرص تعليمية ومهنية لتفجير كامل طاقاتهم.

وأضاف التقرير أن التقديرات تشير إلى أن ربع سكان العالم سيصابون بمرض نفسي في مرحلة ما من حياتهم، وتتسبب تلك الأمراض في حدوث عدد كبير من الوفيات وحالات العجز، وهي تمثل 8.8 % و16.6% من عبء المرض الإجمالي الناجم عن الاعتلالات الصحية في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل على التوالي، وسيمثل الاكتئاب ثاني أهم أسباب عبء المرض في البلدان المتوسطة الدخل وثالث أهم تلك الأسباب في البلدان المنخفضة الدخل بحلول عام 2030.

 

يأتي هذا بالتزامن مع إحياء منظمة الصحة العالمية “اليوم العالمي للصحة النفسية”، في 10 أكتوبر من كل عام، ويأتي هذا العام تحت شعار “الإسعافات الأولية النفسية”.