مشاعل الشميمري مهندسة سعودية ، درست الهندسة بالولايات المتحدة، وحصلت على درجة الماجستير بتمويل من “وكالة ناسا”، وصار لها مشروع خاص لصناعة الصواريخ.

روت المهندسة ، قصة كفاحها، رغم أن والديها انفصلا وعمرها 40 يوما فقط، وعاشت في كنف والدها هناك، وكانت محبة لدراسة الفضاء ،فتوجهت لدراسة هندسة الفضاء، وحصلت على بعثة من حكومة الولايات المتحدة، بنسبة 75% من تكاليف الجامعة، ودفعت 25% بقرض.

وأوضحت أنها أتقنت اللغة العربية لاحقا ، و اللغة الإنجليزية هي لغتها الأولى، ‏ كما نجحت في ‏مرحلة الثانوية في صناعة رجل آلي حققت به وزملاؤها المركز الأول من بين 80 ‏متسابقًا، واستطاعت إنهاء دراستها الجامعية بتفوق عام 2006‏‎، ثم تكفلت وكالة ناسا للفضاء بدراستها للماجستير، حيث سددت الوكالة رسوم ‏الجامعة، ومولت البحث، الذي كان عن تصميم صاروخ نووي حراري للذهاب للمريخ لأهداف سلمية‎.

وأضافت أنه أثناء دراستها الماجستير عملت معلمة، وكان لديها 40 ‏طالباً، حتى أنهت الماجستير خلال عام واحد في 2007‏‎، وعينت بعد ذلك في أكبر شركات الدفاع ‏‏”ريفيان”، وصممت 22 صاروخا لمختلف الأهداف، ثم أنشأت شركتها الخاصة في ‏‏2010 تحت اسم “مشاعل أير سبيس”، وكان عمرها 26 سنة.

واشارت مشاعل إلى أن ‏الهدف في شركتها الخاصة أن تبني صاروخا يوصل الأقمار الصناعية الصغيرة ‏إلى مدار الكرة الأرضية المنخفض، إلا أن مشاكل كبيرة واجهتها في بداية العمل، حيث كان معها ‏مستثمر في الشركة، وتوقف عن تقديم الدعم لأسباب خارجة عن إرادته.