يخضع الآن التوأم السيامي السوداني “رماح” و “وضاح” لعملية الفصل، والتى بدأت مرحلتها الخامسة قبل قليل، وفصل خلالها الفريق الطبي عظام الحوض، بعدما تم فصل الجهاز البولي بنجاح، وقبلها فصل الأمعاء والمثانة.

وكان التوأم السيامي قد وصل صباح اليوم لمستشفى الملك عبد الله التخصصي للاطفال بمدينة الملك عبد العزيز الطبية بالرياض، استعداداً لعملية الفصل بمشاركة فريق جراحي طبي متعدد التخصصات.

وأوضح الدكتور “عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة” المستشار بالديوان الملكي رئيس الفريق الطبي والجراحي في عمليات فصل التوائم السيامية، أن التوأم متصلين بالبطن والحوض، ولكل منهما طرف سفلي واحد، ويشتركان في طرف ثالث مشوّه، ويبلغ وزنهما مجتمعين 18 كيلوجراماً.

وأكد أن العملية ستجرى على تسع مراحل وتستغرق قرابة 15 ساعة، ويشارك فيها أكثر من 28 من المتخصّصين في التخدير وجراحة الأطفال والتجميل والعظام والمسالك البولية والتمريض والفنيين, متوقعاً نسبة نجاح العملية 70 %.

يأتي ذلك إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين، حيث كان التوأم قد قدما من جمهورية السودان منذ أسابيع عدة بناء على التوجيه الكريم، وأُجريت لهما فحوص طبية دقيقة ومتعدّدة، كما قام الفريق الطبي بعقد اجتماعات وقرر إمكانية الفصل لهما.