كثفت أمانة محافظة جدة الحملات على المرافق العامة وفي جميع المحافظات التابعة للمنطقة، و خصصت مراقبين على منطقة الكورنيش والحدائق والأماكن المخصصة للمشي لمنع شرب الشيشة وإشعال النار ، وذلك تنفيذا لتوجيهات أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل بمنع تلك السلوكيات.

جاءت تلك الحملات بعد مخاطبة إمارة منطقة مكة المكرمة للعمل على وقفها، ومنهم عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله بن منيع، ومراكز لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المدينة.

ووجهت إمارة منطقة مكة المكرمة خطابا لأمانة محافظة جدة: «بناءً على التقارير الواردة عن السلوكيات التي لا تليق والخادشة للذوق العام في كورنيش محافظة جدة، وجّه أمير منطقة مكة المكرمة بمنع الشيش والمعسلات والتدخين، والآلات الموسيقية والسماعات، والملابس التي لا تحترم عادات وتقاليد البلد».

وشمل التوجيه شمل منع اصطحاب الحيوانات بكل أنواعها، إضافة لمنع إشعال الحطب والفحم لأي سبب كان، مشيرة إلى أن مواقع المنع تشمل الكورنيش والحدائق العامة، وأماكن المشي والرياضة في جميع المحافظات، كما شدد أمير المنطقة على ضرورة متابعة تلك السلوكيات وتطبيق الأنظمة بحق المخالفين.

وكانت قد اشتعلت مواقع التواصل في أوقات متفرقة بالشكوى من السلوكيات التي أصبحت تتسبب في ضيق الأهالي ونفورهم من استخدام المرافق العامة بغرض المتعة والترفيه بكورنيش جدة.

ورفعت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في وقت سابق تقريراً دونه قسم الشؤون الدينية في الهيئة يرصد فيه انتشار شرب الشيشة والمعسل على كورنيش البحر في جدة من الرجال والنساء.

وأوضحت الهيئة أن توجيهات وزير الداخلية تنص على منع الشيشة والمعسلات داخل المطاعم والمقاهي والأماكن المزدحمة وغيرها، مطالبة باتخاذ إجراءات تكفل إيقاف تلك الظاهرة التي تؤثر سلباً في بيئة وفكر المجتمع قبل أن يصدر توجيه أمير المنطقة بمنع ذلك.

يأتي ذلك استمرارا لحملات شرطة العاصمة المقدسة الأمنية لتطبيق توجيه أمير المنطقة خالد الفيصل بمنع السلوكيات الغريبة والزي غير المحتشم في الأماكن العامة والأسواق.

واسفرت احدى الحملات الشهر قبل الماضي استيقاف 40 شاباً من المخالفين، وجرى تحويلهم إلى جهة الاختصاص، وتنوعت المخالفات بين ملابس ضيقة تصف الجسم، وأساور توضع في أيدي الشباب وقصات شعر مخالفة، وبعض التعاليق والملابس اللافتة للأنظار.