رفض المرشح الجمهوري الى الانتخابات الرئاسية الأميركية دونالد ترامب مساء الأربعاء خلال مناظرة نارية هي الأخيرة بينه وبين منافسته الديموقراطية هيلاري كلينتون التعهد سلفا بقبول نتيجة الانتخابات الرئاسية المقررة في 8 نوفمبر أياً تكن، مشيراً إلى أنه يريد إبقاء البلاد في حالة “تشويق”.

 

وتميزت المواجهة الاخيرة بين كلينتون وترامب بسجالات عنيفة وتبادل اتهامات من العيار الثقيل وصلت اكثر من مرة بالمرشح الجمهوري الى حد تحقير منافسته لدرجة انه قال عنها انها “كذابة” ويا لها من امرأة بغيضة”.

 

وأظهر استطلاع لآراء المشاهدين حول المناظرة الثالثة والأخيرة، أن كلينتون تفوقت على ترامب، وكشف الاستطلاع الذي أجرته شبكة (سي إن إن) الإخبارية الأمريكية ومعهد (أو آر سي) أن 52 % ممن تابعوا المناظرة التي أجريت صباح اليوم الخميس (مساء الأربعاء بالتوقيت المحلي) اعتبروا أن كلينتون فازت في المناظرة، مقابل 39 % رأوا أن أداء ترامب كان الأفضل.

 

وردا على سؤال عما اذا كان سيقبل نتائج الانتخابات أياً تكن، أجاب الملياردير المثير للجدل “سأنظر في الأمر في حينه”، مضيفاً “ما رأيته حتى الآن سيء للغاية”، في إجابة أثارت حفيظة كلينتون التي قالت “هذا أمر مروع”.

 

وعقب مدير المناظرة الصحافي في شبكة “فوكس نيوز” كريس والاس على ترامب بالقول أن الديموقراطية الأميركية تقوم على تقليد عريق هو الانتقال السلمي للسلطة عبر اعتراف المرشح الخاسر بفوز منافسه، فرد ترامب قائلا “أنا أقول لك إنني سأخبرك في حينه. سأترككم تعيشون التشويق، حسنا؟”، ولكن كلينتون انتفضت لهذه الإجابة واصفة تصريح منافسها بأنه “مروع” وقالت “أنه يحط من قدر ديموقراطيتنا ويشوهها. يفزعني أن يتخذ مرشح أحد حزبينا الرئيسيين مثل هذا الموقف”.