دعا “خالد الفالح” وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، منتجي النفط من خارج منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” للمساهمة في تحقيق استقرار بالسوق، مؤكدا على دورهم الهام، شأنهم في ذلك شأن دور أعضاء أوبك.
وقال “الفالح”، أن الطلب على النفط يتزايد بمعدل جيد، رغم تباطؤ النمو العالمي، مضيفا أن قوى السوق تعمل بوضوح بعد فترة اختار لأسعار النفط عند أقل من 30 دولارا للبرميل.

 
وأكد “الفالح” أن أسواق النفط بلغت نهاية منحنى نزولي حاد في الوقت الذي تتحسن فيه العوامل الأساسية ويستعيد العرض والطلب توازنهما، مضيفا أن بعض المنتجين من خارج أوبك يبدون استعدادا لتثبيت الإنتاج أو خفضه، وهناك حاجة إلى مزيد من الوضوح بشأن الإنتاج في ليبيا ونيجيريا وفنزويلا.

 
وقال أن “أوبك” أرادت عبر تجميد إنتاج النفط أو خفضه بشكل طفيف أن تبعث بإشارة إلى السوق على أنها ترغب في خفض المخزونات وتشجيع الاستثمار، مضيفا أن إنتاج النفط غير التقليدي مهما للمساهمة في تلبية نمو الطلب العالمي.

 
وأوضح وزير الطاقة أنه إذا تحرك أعضاء أوبك بشكل جماعي سيمكنهم الإسهام في استقرار السوق، مشيرا إلى أن التقارب بين منتجي النفط يتزايد، متوقعاً أداء أفضل لأسواق النفط في الشهور المقبلة، لافتاً في الوقت ذاته إلى أن التقلبات ستستمر.

 
وتابع “الفالح”، أن الطرح الأولي لشركة أرامكو المرتقب فى الأسواق، سيتيح لها المشاركة في مشروعات تنقيب وإنتاج عالمية وخاصة في مجال الغاز، لافتاً إلى أنه سيتم قريباً اختيار موقع أول محطة نووية في المملكة.