• الخميس 15

    نوفمبر

حسابات البنوك عبر “تويتر”.. “النقد” الأول عربيا.. والمكسيك فى المقدمة “عالميا”

حسابات البنوك عبر “تويتر”.. “النقد” الأول عربيا.. والمكسيك فى المقدمة “عالميا”
وكالات (صدى):

احتل الحساب الرسمي لمؤسسة النقد العربي السعودي في “تويتر” والذى تم توثيقه خلال عام 2015، المرتبة الأولى عربيا، والسابعة عشرة عالمياً، من حيث عدد المتابعين، حيث بلغ عدد متابعيه، نحو 27.8 ألف.
ويرصد التقرير الآتى، مقارنة شاملة لحسابات البنوك المركزية حول العالم على “تويتر”.
بلغ عدد البنوك المركزية التي لها حسابات في “تويتر” 59 بنكاً مركزياً، وبلغ عدد الحسابات الموثقة منها 23 حساباً، وتعد تجربة معظم البنوك المركزية حديثة في “تويتر” باستثناء بنك كندا المركيز الذي أسس أول حساب لبنك مركزي في “تويتر” في يونية 2008، تلاه بنكا نيجيريا وغواتيمالا المركزيان في سبتمبر وديسمبر من العام نفسه على التوالي. ثم توالت بعد ذلك البنوك المركزية في تأسيس حسابات لها في “تويتر”. ويعد مصرف البحرين المركزي أول بنك مركزي عربي يؤسس حساباً له في “تويتر” في مايو 2011.
واحتل حساب بنك المكسيك المركزي، من حيث عدد المتابعين، المرتبة الأولى بنحو 414 ألف متابع، وجاء فى المرتبة الثانية حساب مجلس محافظي نظام الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بنحو 370 ألف متابع، ثم حساب البنك المركزي الأوروبي بنحو 350 ألف متابع. واحتل بنك إنجلترا المركزي المرتبة الرابعة بنحو 149 ألف متابع، ثم بنك البيرو المركزي بنحو 103 آلاف متابع، ثم بنك كندا المركزي بنحو 92 ألف متابع، ثم بنك الهند المركزي بنحو 89 ألف متابع، ثم بنك البرازيل المركزي بنحو 72 ألف متابع.
وعربيا، كان المتصدر هو مؤسسة النقد العربي السعودي، فيما احتل بنك المغرب المركزي المرتبة الثانية عربياً والمرتبة 36 عالمياً بنحو 3758 متابعاً، ثم مصرف البحرين المركزي الذي احتل المرتبة 45 عالمياً بنحو 1268 متابعاً، ثم بنك الكويت المركزي الذي احتل المرتبة 46 عالمياً بنحو 1210 متابعين، ثم مصرف ليبيا المركزي الذي جاء في المرتبة 49 عالمياً بنحو 685 متابعاً، ثم السلطة النقدية الفلسطينية التي جاء حسابها في المرتبة 53 عالمياً من حيث عدد المتابعين بنحو 338 متابعاً.
وترتبط معظم حسابات البنوك المركزية حول العالم، بمواقعها الإلكترونية على الإنترنت، وتقوم البنوك المركزية عادة بتحرير “تغريدة” نصية مستقلة، وتشير إلى ما يصدر عنها عبر موقعها، من كلمات وتصريحات وبيانات صحفية، وتقارير وبيانات إحصائية، ورسوم بيانية منشورة على مواقع البنوك، ونشرات ومطبوعات دورية.
وينشر بنك إنجلترا المركزي وبنك نيوزيلندا المركزي وبنك النرويج المركزي، تغريدات مستقلة عن سعر الفائدة الرسمي Key rate، Official Policy/Cash Rate، ويقوم بنك أستراليا المركزي بنشر محاضر اجتماعات مجلس إدارة البنك.