حرر مراقبو وزارة التجارة خلال حملات تفتيشية على مستودعات ومنافذ بيع “بلاط السيراميك”، 215 مخالفة تجارية، خلال تفقدهم لـ1036 مقرا بمختلف مناطق المملكة خلال الأيام الثلاثة الماضية.

 
وبلغت نسبة المخالفات خلال جولات التفتيش نسبة 21 % ، تم خلالها ضبط وحج عدد من الكميات التى أظهرت نتائج الإختبارات عدم مطابقتها للمواصفات القياسية، واستدعت الوزارة ملاك المنشآت المخالفة لاستكمال تطبيق الإجراءات النظامية.

 
وتضمنت المخالفات التى تم ضبطها، على عدم وجود اسم المصنع أو علامته التجارية على الكميات، وعدم إيضاح بلد المنشأ، إضافة إلى مخالفات عدم وضع بطاقه السعر، وعدم تعريب الفواتير.

 
ووفقاً لنظام مكافحة الغش التجاري يعتبر عرض أي منتجات مخالفة يعرض المخالف إلى إيقاع غرامة مالية قد تصل إلى خمسمائة ألف ريال أو السجن مدة لا تزيد على سنتين أو بهما معاً .

 
وتهدف الجولات التفتيشية التي تقوم بها الوزارة إلى التحقق من مطابقة المواد المستوردة والمصنعة محلياً بالمواصفات القياسية السعودية المعتمدة، والتأكد من التزام كافة المنشآت بأحكام نظام مكافحة الغش التجاري ونظام البيانات التجارية بهدف حفظ حقوق المستهلكين وضمان خلو الأسواق من أي مواد مقلدة أو مغشوشة .