كشفت دراسة أعلنها الاتحاد الدولي للسكري قبل أيام أن المملكة احتلت المرتبة السابعة عالمياً في عدد المصابين بمرض السكري من النوع الثاني إذ بلغت الإصابات بداء السكري وفق وزارة الصحة 1.1 مليون من الذكور و775 ألفاً من الإناث، فيما بلغت الإصابات بداء السكري غير المسيطر عليه 275 ألف مصاب و196 ألف مصابة.

وقال الدكتور ” إبراهيم بن حسن الإبراهيم” مدير مستشفى العيون بجدة، أن اعتلال الشبكية السكري هو أحد المضاعفات التي يعاني منها مرضى السكري، ويضعف القدرة على الرؤية لديهم، مؤكدا حرص مديرية الشؤون الصحية بمحافظة جدة على تبني ثقافة التوعية الصحية من خلال تصميم برامج تثقيفية فيما يخص مثل هذه الأيام العالمية، “يوم البصر العالمى”، والمساهمة في دفع عملية الوعي بصحة العيون وأشار “الإبراهيم” إلى الجهود التي تبذلها وزارة الصحة في مكافحة العمى والإعاقة البصرية في مختلف مناطق المملكة، والتي تكللت بدعم حكومة خادم الحرمين الشريفين.

وأوضح يدشن مستشفى العيون بجدة بالتعاون مع اللجنة الوطنية لمكافحة العمى (لمع)، فعاليات الاحتفاء بيوم البصر العالمي 2016م، وذلك صباح غدٍ الخميس في المستشفى.

وأوضح أن المستشفى سيسخر جهوده للخروج بالهدف الأسمى من تنظيم هذه فعاليات الإحتفاء بيوم البصر العالمى 2016، بالتعاون مع اللجنة الوطنية لمكافحة العمى “لمع”، والذى تدشنه المستشفى الخميس القادم.

وتابع ، أن الفاعليات تتضمن أيضاً تدشين عيادة عيون مجانية متنقلة ومجهزة بكافة الأجهزة اللازمة، لتخدم أماكن تشمل التجمعات البشرية في مناطق الكورنيش بجدة، حيث سيتكفل المستشفى بتوفير الطواقم الطبية المؤهلة التي ستقدم خدماتها في مجال تشخيص أمراض العيون لمختلف الفئات العمرية وتقديم تقارير لنتائج الكشف ومراحل العلاج المطلوبة في حال وجود حالات صعبة.

داعياً عموم المواطنين للاستفادة من هذه الحملة وفعالياتها، محذراً من مسببات أمراض العيون والتي يعد السكري من أهمها،