كشف دبلوماسي هولندي سبب عشقه لصراء المملكة وذكرياته مع صحراء النفوذ وقت أن كان يعمل في السفارة الهولندية قبل أكثر من 30 عاما، حيث ا أتاح له عمله في سفارة بلاده بالرياض تعلم الشعر النبطي، ولهجة البدو خلال 4 سنوات.

وقال الدبلوماسي والمستشرق الهولندي بول مارسيل كوربرشوك في تقرير تلفزيوني إنه يحب أن ينادوه باسم “مرسال الشمري” لأنه يجعله يتذكر دائما الصحراء.

وتابع قائلاً : “هذه ديرتي.. أحس نفسي بدويا، وأحيانا شمريا”، مضيفاً “عندما أكون في هولندا في فصل الشتاء والدنيا ظلام، والناس مستعجلة ذاهبة إلى شغلها، تعود أفكاري إلى النفوذ والصحراء والجزيرة العربية”.

وأضاف: إن مجالس البادية كانت تستهويه، وتحديدا “عذوبة الحديث، وتعلم الصغار للتراث الشفهي في المجلس”، مستفيداً من ذلك في نسج الحكايات المختلفة، التي لا تلقى لمجرد لفت انتباه الرفاق وتسليتهم وحسب، بل لما بها من فائدة وحكمة.

وأشار إلى أن فترة عمله كدبلوماسي في السفارة الهولندية لمدة 4 سنوات أتاحت له فرصة زيارة حي “النسيم”، وتعلم الشعر “النبطي” ولهجة “البدو”، ليكتشف الأماكن التي تحدث عنها الشاعر امرؤ القيس في معلقته “قفا نبك من ذِكرى حبيب ومنزل، بسِقطِ اللِّوى بينَ الدَّخول فحَوْملِ”.