كشفت احصائية حديثة نشر تفاصيلها موقع ” سكاي نيوز عربية” أن السعوديين يشربون نحو 8 بلايين كوب شاي سنوياً، ليتفوق الشاي بذلك على القهوة التي تعد مشروب الضيافة الأساسي في المملكة.

وتعد المملكة ضمن أكبر 20 دولة تستهلك الشاي في العالم، باستيرادها حوالى 39 ألف طن من الشاي في العام الماضي بقيمة إجمالية بلغت 943 مليون ريال وفق إحصائية نشرتها “هيئة الإحصاء العامة”.

ومن المعروف أن نسبة الكافيين في القهوة تتفوق على الشاي إذ يحوى كوب من القهوة نسبة تترواح من 80 إلى 115 مليغرام من الكافيين، بينما الشاي يحوي على 40 مليغرام فقط، ولكن المفاجأة أن الدراسات أثبتت أنه عند تناول كمية من الشاي مساوية في التركيز للكمية نفسها من القهوة فإن أثر التنبيه في الشاي أقوى.

وتوصل الباحثون في جامعة “Surrey” في بريطانيا إلى أن شاربي القهوة يجدون صعوبة في النوم أكثر من شاربي الشاي، ربما بسبب كمية الكافين الأكبر التي تحتويها القهوة، وذلك على رغم الأثر التنبيهي للمشروبين على الجسم أثناء النهار.

وفي المقابل يحظى شاربو الشاي بنوم مريح أكثر.

وفي دراسة حديثة أجريت على أكثر من 300 ألف مشارك ثبت أن تناول كوب من القهوة يومياً يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة ثمانية في المئة، على النقيض من ذلك، المشروبات الأخرى كالغازية المحلاة، تزيد من خطر الإصابة بالأمراض العقلية.