عقدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ووزارة التجارة والاستثمار، وأصحاب الأعمال ورشة عمل في غرفة تجارة وصناعة جدة أمس لدراسة الآثار المحتملة لقرار إغلاق المعارض والمحال التجارية في التاسعة مساء، وقد استحسنت تخفيض فترة ما بين الأذان والإقامة في الفروض كافة بالمراكز التجارية إلى 5 دقائق بدل 25 دقيقة لتسهيل اعتماد القرار، وهو المقترح الذي تقدم به عدد من رجال وسيدات المال والأعمال.

وقال مساعد مدير عام فرع وزارة التجارة والاستثمار بمنطقة مكة المكرمة صالح الشمراني، في تصريحات صحفية إنه يجب بدء تطبيق قرار إغلاق المحلات تدريجيا لتأقلم التجار والمجتمع معه.

من جهته، قال رئيس لجنة المراكز التجارية بغرفة جدة محمد علوي، إن قطاع الصيدليات سيكون أكثر القطاعات ربحية من الإغلاق المبكر للمحلات التجارية على الساعة التاسعة مساء لأن الصيدليات تعمل على مدار الساعة.

وأوضح أن المواد التجميلية تمثل 80% من مبيعات الصيدليات فيما تمثل المواد الطبية نسبة 20%  من مبيعاتها، لذلك فإن القرار سيلحق الضرر بالمحلات الأخرى التي تبيع المنتجات التجميلية.

يذكر أن وزارة العمل قد أكدت مؤخراً أن موضوع إغلاق المحال في التاسعة مساء لا يزال مجرد مقترح وتم رفعه للجهات العليا للموافقة عليه.