أعلن الدكتور نبيل العمودي رئيس المؤسسة العامة للموانئ عن وجود زيادات ستطرأ على التعرفة المعمول بها في الموانئ خلال الفترة المقبلة .

وقال “العمودي ” خلال لقاء عقد أمس (الأحد) في غرفة تجارة وصناعة الشرقية “أن التعرفة لم يشملها التغيير منذ ما يقارب ربع قرن تقريبا .

وأعلن “العمودي ” عن قرب اندماج شركة الملاحة العربية مع إحدى الشركات الألمانية، مرجعا ذلك للخسائر الكبيرة التي تواجه شركات الملاحة على المستوى العالمي، لافتا إلى أن المرحلة القادمة ستشهد إعادة هيكلة شاملة للعديد من الشركات الملاحية العالمية .

 وخلال الإجتماع أعرب المستوردين والتجار تكشف عن حدوث تلفيات كبيرة في البضائع أثناء عملية تفريغها وإعادتها للحاويات بعدما رفعت نسبة التفريغ من 10% إلى 40% مطالبين بوضع آلية مناسبة للتعويضات مقابل إتلاف البضائع على الشركات المشغلة لعملية التفريغ من السفن.

ومن جانبه أوضح العمودي أن ملف إتلاف البضائع مرتبط بقرار رفع نسبة تفريغ الحاويات إلى 40 %، وعملية تفتيش الحاويات في موانئ المملكة تتجاوز النسب على المستوى العالمي مؤكدا أن الأشهر الثلاثة القادمة ستفتح الطريق أمام إنهاء هذه المشكلة، إذ سيتم تركيب كاميرات على بوابات الميناء من أجل الوقوف على مستويات الضرر في الحاويات عند الخروج والدخول.