انتقدت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية الكونغرس الأمريكي بسبب قانون “جاستا”، متسائلة عن الأسباب التي دفعت الكونغرس إلى سَن قانون يسمح لأسر ضحايا أحداث 11 سبتمبر بمقاضاة المملكة، رغم أن جميع التحقيقات الأمريكية وجهات عالمية أثبتت عدم تورُّطها في تلك الأحداث، وأنه لا علاقة بينها وبين 11 سبتمبر.

وأكدت الصحيفة – في تقرير لها- على رفضها للقانون، لافتة إلى أنه لا يوجد لدى أي جهة إثبات واحد ضد المملكة مؤسسات أو أفرادًا بالتورط في هذا العمل الإرهابي. واستعرضت الصحيفة الآثار السلبية المترتبة على تقديم الدعاوى القضائية ضد المملكة، ومقاضاة دول أجنبية وأفرادها ممن يتمتعون بحصانة أمام المحاكم الأمريكية.

وأشارت إلى أن هذا القانون سابقة خطيرة، سيؤثر بشكل كبير على أمريكا، وقد يعرّضها لدعاوى قضائية في محاكم أجنبية بسبب أعمال عسكرية واستخباراتية خارج البلاد.وكالات انتقدت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية الكونغرس الأمريكي بسبب قانون “جاستا”، متسائلة عن الأسباب التي دفعت الكونغرس إلى سَن قانون يسمح لأسر ضحايا أحداث 11 سبتمبر بمقاضاة المملكة، رغم أن جميع التحقيقات الأمريكية وجهات عالمية أثبتت عدم تورُّطها في تلك الأحداث، وأنه لا علاقة بينها وبين 11 سبتمبر.

وأكدت الصحيفة – في تقرير لها- على رفضها للقانون، لافتة إلى أنه لا يوجد لدى أي جهة إثبات واحد ضد المملكة مؤسسات أو أفرادًا بالتورط في هذا العمل الإرهابي.

واستعرضت الصحيفة الآثار السلبية المترتبة على تقديم الدعاوى القضائية ضد المملكة، ومقاضاة دول أجنبية وأفرادها ممن يتمتعون بحصانة أمام المحاكم الأمريكية.

وأشارت إلى أن هذا القانون سابقة خطيرة، سيؤثر بشكل كبير على أمريكا، وقد يعرّضها لدعاوى قضائية في محاكم أجنبية بسبب أعمال عسكرية واستخباراتية خارج البلاد.