أكد دانييل راسل مساعد وزير الخارجية الأمريكى لشؤون شرق آسيا، أمس الجمعة، أن نشر الولايات المتحدة المزمع لنظام ثاد المضاد للصواريخ فى كوريا الجنوبية، غير قابل للتفاوض فى إطار الجهود الرامية إلى الاتفاق على فرض الأمم المتحدة، عقوبات جديدة على كوريا الشمالية بعد خامس تجربة نووية لها ولكن واشنطن واثقة من أنه سيتم الاتفاق على إجراءات أكثر صرامة قبل مرور وقت طويل.

وتعارض الصين نشر نظام ثاد ويقول بعض الخبراء إنه يجب أن يكون جزءا من المحادثات الخاصة بتطبيق الأمم المتحدة إجراءات جديدة، ويعد دعم الصين الكامل أمرا حاسما كى تكون العقوبات على كوريا الشمالية فعالة.

وعندما سئل راسل عما إذا كان نظام ثاد محل تفاوض أشار إلى اتفاق بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بشأن نشر هذا النظام، وقال لرويترز “لا .البلدان اتخذا قرارا.”

وتجرى مباحثات بشأن احتمال إصدار الأمم المتحدة قرارا جديدا بفرض عقوبات على كوريا الشمالية بعد أن أجرت خامس وأكبر تجاربها النووية فى التاسع من سبتمبر.

وقال راسل فيما بعد خلال مؤتمر صحفى إن المباحثات مازالت فى مراحلها الأولى ولكنه أبدى ثقته فى أنه سيتم الاتفاق على قرار جديد من الأمم المتحدة قبل مرور وقت طويل ليفرض عقوبات أكثر ويشدد العقوبات الحالية.

ومن بين أهداف العقوبات منع سوء استخدام كوريا الشمالية للتسهيلات الدولية بما فى ذلك التسهيلات المصرفية والملاحية لتعزيز برنامجها النووي.