تعتزم الحكومة المصرية علي طرح تراخيص الجيل الرابع في مزايدة عالمية ضمن عدة بدائل تدرسها للبدء في تقديم خدمات الجيل الرابع في البلاد .

وتعتبر ترددات الجيل الرابع (4G) امتداداً لخدمة الانترنت للهواتف المحمولة 3G و 2G، وهي ترددات تقدم الصوت والبيانات والوسائط المتعددة المتدفقة إلى المستخدمين على قاعدة “أي زمان ومكان”، وبمعدلات بيانات أعلى وأسرع مقارنة بالأجيال السابقة ، حيث يعمل في مصر ثلاث شركات لخدمات الهاتف المحمول هي “فودافون مصر” التابعة لفودافون العالمية، وأورنج مصر التابعة لأورانج الفرنسية، و”اتصالات مصر” التابعة للاتصالات الإماراتية.

ومن جانبه أعلن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري، ياسر القاضي، في بيان صحفي مساء أمس الخميس ، أنه سيتم عرض البدائل علي مجلس الإدارة في أجتماعه المقبل أوائل أكتوبر لاخاذ القرار في هذا الشأن ، مٌشيرا الي انه انتهت في وقت سابق اليوم المهلة التي أقرها الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات (حكومي) للتقدم للحصول على تراخيص خدمات الجيل الرابع للمحمول لشركات الاتصالات الأربع العاملة في مصر.

وأضاف ياسر القاضي ، ان الشركة المصرية للاتصالات (حكومية) تقدمت إلى الجهاز، بطلبها، ووقعت على التراخيص الخاصة بتقديم خدمات الجيل الرابع وسددت منحة الامتياز المقررة للرخصة.

يٌذكر ان شركات اتصالات المحمول الثلاثة العاملة بالسوق المصرية ، عبرت عن رفضها التقدم لشراء رخصة خدمات الجيل الرابع، وفقا لمصادر داخل تلك الشركات للأناضول ، واعترضت شركات المحمول العاملة بمصر (أورانج وفودافون واتصالات) على الشروط التي وصفتها بـ “الجزافية” من جانب الحكومة المصرية، ممثلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لبدء تقديم خدمات الجيل الرابع في السوق.

وكانت قد صرح مصدر مسؤول في شركة فودافون مصر في بيان صحفي “جاءت رغبتنا في الحصول على رخصة تقديم خدمات الجيل الرابع للمحمول ولكن بالشروط التي تساعد على تقديم الخدمة بمستوى عالي من الجودة” ، كما قال مصدر مسؤول بشركة أورانج لتقديم خدمات المحمول في مصر، إن الشركة تسعى وبقوة لتقديم خدمات الجيل الرابع لجميع عملائها في مصر.

وفي نفس السياق تقدمتا شركتا زين الكويتية و STC السعودية ، بطلبات لإبداء رغبتها في الاستثمار فى خدمات الجيل الرابع في مصر مطلع العام الحالي.