ذكرى تأسيس الوطن على يد الفارس الموحد، الملك “عبد العزيز عبد الرحمن آل سعود”، لم تكن نقطة تحل فى تاريخ المملكة فحسب، لكنها حدث تاريخى تحولت معه المنطقة بأكملها، وبدأت فى تسيطر تاريخ جديد.

 

المملكة منذ تأسيسسها، وتمتلك مخرونا هائلا، تفتخر به الشعوب العربية والإسلامية، وكيف لا، وهى مهد العروبة، ومهبط الوحى، وحاضنة المشاعر المقدسة، وبها ولد وبعث ودفن خاتم الأنبياء محمد _صلى الله عليه وسلم.

 

ماضى عزيز، وحاضر مشرق، ومستقبلا يؤكد سطوع شمس المملكة فى كل الأرجاء.. ثقل عالمى، مجد إقتصادى، ومكانة سياسية وهيبة عسكرية وضعتها فى صدارة الأمة العربية والإسلامية.

 

مع الذكرى الخالدة، نتذكر نقطة بداية توحيد الوطن، ومرحلة تأسيس مملكة باقية موحدة، مرفوعة رايتها خفاقة.

 

“قصر المصمك” :

لازال “المصمك” شامخا مذكرا بهيبة ملك وحد الأرض واجتمعت على محبته القلوب، واهتم به الملك سلمان اهتم به كاهتمامه بالعاصمة، عندما كان أميراً على الرياض.. المصمك رافق التطوير في الرياض من البداية إلى؛ كما نراه ونرى العاصمة اليوم. وتم تحويل المصمك إلى متحف ليبقه طوال التاريخ، منارة تستلهم منه الأجيال مدى التضحية التي أقدم عليها المؤسس وجنوده ليبقى هذا الوطن موحداً شامخاً.

 

عرضة قصر المصمك

 

وثقت أبيات الشعر التي تعد الوسيلة الإعلامية الوحيدة آنذاك دخول الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن قصر المصمك وفتح الرياض، حيث جسدت أبياتها فرحة الناس بهذا اليوم، وتسابقوا للمشاركة فيه بترديد أبيات رسمت الفرحة والانتقال إلى عصر البناء.

 

ومن الأبيات التي ذكر المؤرخون أنها من أول ما قيل في عرضات يوم التوحيد بساحة قصر المصمك للشاعر عبدالرحمن الحوطي رحمه الله، قال فيها:

 

دار ياللي سعدها تو ما جاها

 

عقب ماهي ذليلة جا لها هيبه

 

قام عبدالعزيز وشاد مبناها

 

شيخنا اللي بحكم الشرع يمشيبه

 

يوم حنت وونت سمع شكواها

 

وصلها قبل تاصلها مناديبه

 

المصمك المتحف التاريخي

 

صار قصر المصمك مقصدا سياحيا لضيوف الدولة والسياح وزوار العاصمة وسكانها، وطورت العروض المتحفية فيه ضمن برنامج تطوير المتاحف القائمة في إطار مبادرة البعد الحضاري، ويضم متحف المصمك التاريخي في نسخته المحدثة تسع قاعات:

الأولى تتحدث عن الرياض زمن استردادها، وتتحدث القاعة الثانية عن اقتحام المصمك وتضم خرائط وصوراً للطريق الذي سلكه الملك عبدالعزيز ورفاقه من الكويت إلى الرياض ومعلومات عن المحاولات السابقة لاسترداد الرياض وقصة فتح المصمك واسترداد الرياض، وأما القاعة الثالثة فقد خصصت للرواد الذين شاركوا مع الملك عبدالعزيز في عملية استرداد الرياض، ثم قاعة خامسة خصصت للحياة اليومية في مدينة الرياض في مطلع القرن الماضي، ثم قاعة سادسة حوت مجسمات لمدينة الرياض التاريخية وصوراً لأسوارها وبواباتها القديمة، ويلي ذلك قاعة سابعة تتحدث عن مبنى المصمك ومكوناته وطريقة بنائه والمواد المستخدمة فيه، كما يحتوي المتحف على قاعة ثامنة تتحدث عن الاستخدامات التي عرفها مبنى المصمك في عهد الملك عبدالعزيز، وينتهى المتحف بقاعة تاسعة وأخيرة تحوي صوراً للملك عبدالعزيز في مختلف مراحل عمره ونصوصاً من أقواله المأثورة.

 

ويحتوي المتحف على جناح للعروض الزائرة والمؤقتة جهز فيه عرض عن المباني التاريخية للدولة في عهد الملك عبدالعزيز هذا بالإضافة إلى مقهى ومتجر المتحف.

 

وشملت أعمال التطوير تطوير العروض المتحفية التي أصبحت أكثر إبهاراً وجذباً للزوار، وتأسيس البنية التحتية للمتحف بإنشاء محطة لزيادة الطاقة الكهربائية، واستخدام أساليب إضاءة جديدة داخل قاعات وغرف المتحف.

 

كما شملت عملية التطوير تكييف مبنى المصمك والسيطرة على دخول الغبار والحرارة وتركيب مظلات في بعض الساحات لتخفيف أشعة الشمس والغبار، وتركيب شاشات عرض في بعض القاعات والأبراج، وتأثيث المجلس والمسجد وإضاءة (الكوات).

 

محتويات قصر المصمك

 

بوابة القصر

 

تقع البوابة في الجهة الغربية للقصر، ويبلغ ارتفاعها 3.60م، وعرضها 2.65م، وهي مصنوعة من جذوع النخل والأثل، ويبلغ سمك الباب 10سم، ويوجد على الباب ثلاثة عوارض، يبلغ سمك الواحدة منها حوالي 25سم، وفي وسط الباب، توجد فتحة تسمى الخوخة، تستخدم بوابة صغيرة، وهي ضيقة لدرجة، أنها لا تسمح إلا بمرور شخص واحد منحنيا، وقد شهد هذا الباب المعركة الضارية بين الملك عبد العزيز وخصومه، حيث يمكن مشاهدة الحربة التي انكسر رأسها في الباب.

 

المسجد

 

يقع على يسار المدخل، وهو عبارة عن غرفة كبيرة، يوجد فيها عدة أعمدة، وفي الجدران أرفف لوضع المصاحف، ويوجد داخل المسجد محراب، وفتحات للتهوية في السقف، والجدران.

 

المجلس

 

يقع في مواجهة المدخل، وهو عبارة عن حجرة مستطيلة الشكل، وبها وجار، حسب الشكل التقليدي للوجار في منطقة نجد، ويوجد في الجهة الغربية منها فتحات للتهوية، والإنارة، كذلك في الجهة الجنوبية المطلة على الفناء الرئيس.

 

البئر

 

يوجد في الجهة الشمالية الشرقية بئر، تسحب منه المياه عن طريق المحالة المركبة، على فوهة البئر، ويسحب الماء بواسطة الدلو.

 

الأبراج

 

يوجد في كل ركن من أركان مبنى المصمك الأربعة برج أسطواني الشكل، يبلغ ارتفاع الواحد منها (18 مترا) تقريبا، يصعد إليه بواسطة درج، ثم بسلمين من الخشب، ويوجد في كل برج، أماكن للرمي على محيط البرج، ويبلغ سمك جدار البرج حوالي (1.25م)، وفي وسط المصمك، برج مربع الشكل، يسمى المربعة، يشرف على القصر من خلال الشرفة العليا.

 

كما يوجد فناء رئيس للقصر، تحيط به غرف ذات أعمدة متصل بعضها ببعض داخليا، ويوجد بالفناء درجات في الجهة الشرقية تؤدي إلى الدور الأول والأسطح، كما يوجد ثلاث وحدات سكنية، الأولى كانت تستخدم لإقامة الحاكم، لتكاملها وارتباطها بعضها ببعض، وسهولة اتصالها، والثانية استخدمت بيتاً للمال، والثالثة خصصت لإقامة الضيوف.