وصف الأمين العام للأمم المتحدة ، بان كي مون ، الأهداف الإنمائية المستدامة العالمية الجديدة التي اعتمدتها 193 دولة قبل عام ، بأنها لبنات لإرساء السلام.
وقال في رسالة بمناسبة اليوم العالمي للسلام: إن الأمم المتحدة تدعو في هذا اليوم من كل عام ، الأطراف المتحاربة في جميع أنحاء العالم ، إلى وقف إطلاق النار لمدة 24 ساعة.
وأشار إلى أن السلام لا يتعلق فقط بإلقاء الأسلحة ، بل وأيضاً ببناء مجتمعات يتقاسم فيها الناس فوائد الازدهار على كوكب سليم.
ودعا بان ، في فعالية أقيمت اليوم في حديقة السلام بمقر الأمم المتحدة ، المقاتلين في جميع أنحاء العالم ، لإلقاء أسلحتهم والالتزام بيوم واحد من وقف إطلاق النار وعدم العنف.
ورأى أن هذا العمل البسيط والرمزي يعزز الظروف المناسبة للتنمية المستدامة ، ويتيح الموارد اللازمة لتطوير وازدهار المجتمعات ، لافتاً إلى أن النزاعات في جميع أنحاء العالم تجبر العائلات على ترك منازلها وتحرم الأطفال من التعليم وتخضع الناس لسوء المعاملة والاستغلال.
ويهدف اليوم العالمي للسلام ، الذي يحتفل به العالم في الحادي والعشرين من سبتمبر من كل عام ، إلى تحقيق أهداف الأمم المتحدة في الأمن والسلم الدوليين.. كما يهدف إلى نبذ العنف والحد من سباق التسلح الذي يعيق التنمية الإنسانية حول العالم.
وموضوع فعاليات اليوم الدولي للسلام لعام 2016 ، هو “أهداف التنمية المستدامة: بناء أحجار أساس من أجل السلام”.