رفضت بعثة المملكة المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية 2016 في البرازيل، زج البعثة الإيرانية بالقضايا السياسية والعرقية والدينية في البطولة، بعدما وضعت علمها على خارطة حدود المملكة وبعض دول مجلس التعاون الخليجي، وتسمية الخليج العربي باسم “خليج فارس” باللغة الإنجليزية.

ووضعت البعثة الإيرانية تلك المخالفات على الطقم الرسمي للاعبين والإداريين، وحقائب وأدوات الوفد، بالإضافة لإطارات الكراسي المتحركة.

وقدمت البعثة السعودية احتجاجا رسميا للجنة المنظمة ، مؤكدة أن ما قامت به البعثة الإيرانية مخالف للأعراف الدولية  وما تنص عليه لوائح وأنظمة اللجنة الدولية المشددة على عدم الزج بالقضايا السياسية،  واحترام المنافسين، مطالبة  بإبعاد البعثة الإيرانية وإيقافها عن هذه الممارسات.

وقال المدير الإداري والفني لبعثة المملكة ناصر القحطاني، إن الإيرانيين يتعمدون استفزاز بعثات الخليج المشاركة في “ريو 2016″، حيث قاموا بتوزيع بعض الملابس على المشاركين وحملها خلال تتويج لاعبيهم في المنصات الرسمية وأيضا خلال حفل الافتتاح في حين تم منع بعض الدول من حمل أي رمز سياسي أو ديني وغيرها في طابور العرض وأيضا خلال التتويج.

الجدير بالذكر، أن إيران أطلقت على بعثتها اسم “منى” في إشارة لحادثة منى التي وقعت في حج العام الماضي، كما ارتدت حاملة العلم الإيراني في طابور العرض الإحرام.