قال خبراء أسلحة بأن كوريا الشمالية، ستكون لديها مواد تكفى لنحو 20 قنبلة نووية، بحلول نهاية هذا العام مع امتلاكها منشآت لتخصيب “اليورانيوم” بكثافة ومخزونا من البلوتونيوم مشيرين  إلى أن كوريا أفلتت من عقوبات فرضتها الأمم المتحدة لتطور عملية تخصيب اليورانيوم، مما جعلها تستطيع إدارة برنامج نووى فعال ولديه اكتفاء ذاتى وقادر على إنتاج نحو 6 قنابل نووية خلال عام.

وأضافو إن كوريا الشمالية لديها وفرة فى احتياطيات اليورانيوم وتعمل سرا منذ أكثر من عشر سنوات على تخصيب المواد إلى الحد الذى يسمح باستخدامها فى صنع الأسلحة.

وقال سيجفريد هيكر وهو خبير بارز بشأن البرنامج النووى لكوريا الشمالية إن من المرجح أن ينتج المشروع الذى يعتقد أنه توسع لدرجة كبيرة ما يصل إلى 150 كيلوجراما من اليورانيوم عالى التخصيب سنويا مضيفا إن تلك الكمية تكفى لإنتاج نحو ست قنابل نووية.

وأشار أنه بحساب ما يتراوح بين 32 و54 كيلوجراما من مخزون البلوتونيوم لدى كوريا الشمالية بحسب التقديرات فإن بيونج يانج ستمتلك مواد انشطارية تكفى لنحو 20 قنبلة بحلول نهاية عام 2016.

 وقال جيفرى لويس من معهد ميدلبرى للدراسات الدولية ومقره كاليفورنيا إن كوريا الشمالية لديها معين لا ينضب من المواد الانشطارية فى شكل بلوتونيوم من مفاعل بيونجبيون ويورانيوم عالى التخصيب من موقع واحد على الأقل وربما من موقعين آخرين مضيفا أن كوريا الشمالية أصبحت فى الوقت الحالى ورغم العقوبات لديها اكتفاء ذاتى بدرجة كبيرة فى تشغيل برنامجها النووى .