ذكر تقرير اقتصادي نشر اليوم الثلاثاء أن المملكة تفوقت على الولايات المتحدة في صدارة قائمة أكبر الدول المنتجة للطاقة في العالم.

وذكرت وكالة الطاقة الدولية ومقرها باريس في تقريرها الشهري إن زيادة إنتاج المملكة من النفط سمحت لها بالتفوق على الولايات المتحدة لتصبح أكبر منتج للنفط في العالم”.

كان إنتاج المملكة قد ارتفع بمقدار 400 الف برميل يوميا من حقولها ذات التكلفة المنخفضة منذ مايو الماضي، في حين تراجع إنتاج الحقول ذات التكلفة العالية في الولايات المتحدة بمقدار 460 ألف برميل تقريبا خلال الفترة نفسها. كانت الولايات المتحدة قد أصبحت أكبر منتج للنفط في العالم منذ أبريل 2014 نتيجة التوسع في إنتاجها من الزيت الصخري نتيجة ارتفاع أسعار النفط العالمية مما سمح باستغلال احتياطيات الزيت الصخري ذات التكلفة المرتفعة.

وبحسب تقرير المنظمة الدولية فإن إنتاج الولايات المتحدة خلال أغسطس الماضي بلغ 12.2 مليون برميل يوميا بما في ذلك إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال، في حين بلغ متوسط إنتاج المملكة العربية السعودية خلال الفترة نفسها 12.58 مليون برميل يوميا.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء الاقتصادية إلى أن تراجع إنتاج النفط الأمريكي جاء في الوقت الذي انخفض فيه عدد منصات استخراج النفط والغاز في الولايات المتحدة إلى مستوى منخفض قياسي قدره 404 منصات يوم 20 مايو الماضي بحسب تقديرات شركة بيكر هيوز للخدمات النفطية. وقد ارتفع هذا العدد منذ ذلك الوقت ليصل إلى 508 منصات يوم 9 سبتمبر الحالي.

في الوقت نفسه ارتفع إنتاج السعودية من النفط الخام إلى 65ر10 مليون برميل يوميا في يوليو الماضي قبل أن يتراجع قليلا إلى 10.6 مليون برميل يوميا في أغسطس الماضي. وبلغ متوسط إنتاج السعودية من الخام خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي 36ر10 مليون برميل يوميا بزيادة قدرها 200 ألف برميل يوميا عن متوسط الإنتاج خلال الفترة نفسها من العام الماضي.