أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية، إحكام السيطرة على موانئ «الزويتينة ورأس لانوف والبريقة والسدرة»، مؤكدة أنها تحت حماية الجيش الوطنى.

وقالت القيادة العامة، في بيان موجه للشعب الليبي عبر صفحتها على “فيس بوك”، اليوم الإثنين: «إيمانا من جيشك الوطنى بمسئوليته عن حماية قوت الشعب وثرواته من العبث والفساد، قامت قواتكم المسلحة مع بزوغ فجر اليوم الأحد الموافق 11 سبتمبر الجاري، بتنفيذ عملية البرق الخاطف، وأحكمت سيطرتها التامة على موانئ الهلال النفطي في الزويتينة والبريقة ورأس لانوف والسدرة، لتصبح هذه الموانئ تحت حماية الجيش الوطنى الليبى جيش كل الليبيين».

وأكد البيان أن مسئولية تشغيل هذه الموانئ والتصرف فيها يعود إلى المؤسسة الوطنية للنفط، مع التأكيد على عدم تدخل القوات المسلحة في شئون التشغيل أو التصدير وإبرام الصفقات التجارية، باعتبارها اختصاصا مدنيا بحتًا.

وطمأنت القيادة العامة الشعب الليبى بأن هذه الخطوة ترمى إلى استعادة الشعب سيطرته على مقدراته ومنع العابثين من المساس بها.

وتابعت في بيانها بأن القوات المسلحة الليبية وهى تقدم على هذه الخطوة الجبارة إنما تهدف في صميمها إلى رفع المعاناة عن الشعب الليبى، وتمكينه من الاستفادة من ثرواته.

ودعت القيادة العامة الجهات الشرعية المختصة بالشأن النفطى إلى سرعة مزاولة نشاطها فورًا وفقا للتشريعات النافذة.