تجاوزت الفاشية الإيرانية استخدام بعثات حجهم السنوية فى  إقامة الندوات والمجالس الدينية في المشاعر المقدسة ليشوهوا خلالها مبادئ الدين الإسلامي الحنيف ويدعون إلى تبني الأفكار الطائفية الخبيثة التي تؤيد اتباع ثورة الخميني الضلالية إلى إرتكاب جرائم فى حق الحجاج أزهقت أرواح أبراياء لا ذنب لهم فيما تصدت المملكة لمخططتهم وأحبطت الكثير منها .

وكشفت ” المملكة ” اليوم” تورط الإيرانين العام الماضي 2015م فى حادثة التدافع المشبوهة التى وقعت فى تقاطع شارعين فرعين في مشعر منى التي نتج عنها استشهاد 717 شخصاً وإصابة 863 آخرين نتيجة حركة ارتداد عكسي خاطئة من 300 حاج إيراني .

الإيرانين الذين تلوثت أيديهم بدماء الحجاج الأبرياء مازالوا يمارسون كذبهم وزعمت طهران اليوم وفاة 239 حاجاً بسبب الاستهتار، في حملة جديدة من التضليل والهجوم على المملكة، وذلك لتشويه الحقائق بعدما منعت مواطنيها من أداء الحج لتسيس الفريضة لتحقيق مصالحهم الخاصة .
ونشرت وسائل إعلام إيرانية هذه الإشاعة، والتي تهدف منها تشويه سمعة المملكة، خاصة وأن الوفيات التي حدثت بين الحجاج لم تصل إلى 50 حالة، وجميعها كانت بسبب أمراض يعانوا منها وحوادث مرورية.

الأحداث السابقة تعيد إلى الأذهان المحاولات الخبيثة لإيران فى التشويش على حجاج بيت الله الحرم ومحاولة تفجير الحرم فى ثمانينيات القرن الماضى حيث كشف رجال الأمن في المملكة عن كميّة من المواد الخطرة شديدة الانفجار وجدت داخل حقائب الحجاج الإيرانيين الذين قدموا إلى المملكة عبر مطار الملك عبدالعزيز في جدة في الثالث من شهر ذي الحجة على متن طائرة إيرانية كانت تقل 110 ركاب لأداء مناسك الحج.

وأعترف أصحاب الحقائب بحمل هذه المواد بأمر من النظام الإيراني بغية تفجير الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة التي وصل إليها في ذلك العام أكثر من مليوني حاج

وفى عام 1987 قام أفراد من الحرس الثوري الإيراني بالتنسيق مع حجاج إيرانيين لتنفيذ مظاهرة معادية للمملكة خلال الحج تخلّلها إطلاق النيران وتحطيم السيارات والمباني والاعتداء على الحجاج والمواطنين ورجال الأمن الذين وقفوا سدًا منيعًا أمام همجيتهم التي لم تراع حرمة المكان والزمان وسقط إثرها العديد من الشهداء.

وخلال موسم حج عام 1989م قامت مجموعة من شيعة دولة الكويت موالين للنظام الإيراني بالقيام بتفجيرات في مكة بعد تسليم المواد المتفجرة لهم من قبل مسؤول في السفارة الإيرانية في الكويت يُدعى محمد رضا غلوم ونتج عن ذلك قتل وجرح عدد من الحجاج.

وفي موسم حج عام 1990م قام أفراد من حزب الله الكويتي الشيعي بإيعاز من إيران بإطلاق الغاز السام في نفق المعيصم بالقرب من المسجد الحرام في مكة المكرمة وبداخله الآلاف ن الحجاج ما أدّى إلى استشهاد أكثر من ألف حاج وحاجة وإصابة العديد.

كماحاول بعض الحجاج الإيرانيين في الأعوام الأخيرة القيام بأعمال تظاهر في مكة المكرمة والمدينة المنورة، ولكن هذه المظاهرات كانت تنتهي بسلام بفعل حرص قوات الأمن السعودية على تجنب أي تصادم مع هؤلاء المتظاهرين، وتفريقهم بالحسنى.

وأصدرت وزارة الداخلية السعودية بيانات أكدت منعها التجمعات والمظاهرات والمسيرات، وخصت بذلك جميع الحجاج الإيرانيين وأكدت أنها لن تتسامح إطلاقا مع من يتجاوزون حدود الله في حرمه الآمن، وفي أشهره الحرم كما نددت عدة دول إسلامية وعربية من بينها مصر بأعمال العنف والشغب الإيرانية .

وفى ذات السياق كانت السلطات الإيرانية حرمت في مايو الماضي مواطنيها من أداء الفريضة التي تعد الركن الخامس في الإسلام، بعد أن رفضت توقيع محضر إنهاء ترتيبات الحج مع السعودية .

وأعلنت المملكة خلال جلسة لمجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز،فى مايو الماضى رفضها للمحاولات الإيرانية الهادفة إلى وضع العراقيل لمنع قدوم الحجاج الإيرانيين بهدف تسييس فريضة الحج واستغلالها للإساءة إلى السعودية التي سخّرت كل إمكاناتها المادية والبشرية لخدمة ضيوف الرحمن وضمان أمنهم وسلامتهم وراحتهم خلال أدائهم مناسك الحج والعمرة، مؤكدة أن قرار منع المواطنين الإيرانيين من القدوم للحج يعود إلى المسؤولين الإيرانيين وسيكونون مسؤولين أمام الله وأمام العالم أجمع.

وأكد مجلس الوزراء إن السعودية قيادة وحكومة وشعباً ترحب وتتشرف بخدمة ضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين والزوار من جميع الجنسيات وهي لم تمنع أي مسلم من القدوم إلى الأراضي المقدسة.

يشار إلى أنه فى ظل غياب الحجاج الإيرانيين  استقر جموع حجاج بيت الله الحرام على صعيد عرفات الطاهر، بعد توجههم إليه صباح هذا اليوم الأحد التاسع من شهر ذي الحجة؛ ليؤدوا ركن الحج الأعظم، ويشهدوا الوقفة الكبرى في مشهد إيماني مفعم بالخشوع والسكينة ، ملبين متضرعين ، داعين الله عز وجل أن يمّن عليهم بالعفو والمغفرة والرحمة والعتق من النار.

 

maxresdefault

 

12047185_1191148064260945_412087466494916168_n2

 

resize

 

 

CP6kp_vUcAAanWs