صوّت مجلس النواب الأمريكي لصالح تمرير مشروع قانون يتيح لضحايا أحداث 11 سبتمبر مقاضاة المملكة في المحاكم الأمريكية حسب “شبكة الـ”سي إن إن” .

وتأتي موافقة مجلس النواب على التشريع قبل يومين من الذكري الـ 15 للهجوم الذي وقع على برجي التجارة في نيويورك وأسفر عن مقتل نحو 3 ألاف شخص.

وكان مجلس الشيوخ قد أقرّ هذا المشروع في ماي/أيار المنصرم، غير أن الإدارة الأمريكية عارضته بمبرّر أنه سيعقد العلاقات الديبلوماسية بين البلدين في المنطقة، وهددت من المضي قدمًا فيه.

وقال بول بيكر، متحدث باسم مجلس النواب، إن التصويت على هذا المشروع بالأغلبية الساحقة في مجلس الشيوخ جعل من الممكن اتخاذ موقف مشابه في مجلس النواب” بينما نفى بوب كودلات رئيس السلطة القضائية بمجلس النواب أن يتدخل هذا المشروع في الحصانة السياسية لدول أخرى، متحدثًا: “لا يمكن لنا أن نسمح لمن قتل وجرح المواطنيين الأمريكيين بالاحتفاء وراء ثغرات قانونية، وبالتالي عدم تحقيق العدالة لضاحيا الإرهاب”.

وقد حذر وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، من أن تحويل المشروع إلى قانون، سيدفع المملكة إلى بيع 750 مليار دولار من الأصول الأمريكية، منها سندات خزينة كمان كانت المملكة قد نفت رسميًا أيّ دور لها في الأحداث التي تبناها تنظيم القاعدة .