بشرى سارة للسعودين زفها خبراء التثمين العقاري، بأنه أصبح بإمكان الجميع تملك المسكن المناسب؛ بسبب انخفاض سوق العقارات إلى مستوى متدني.

وأكد الخبراء أن الرؤية الاقتصادية الخاصة بالعقارات تؤكد استمرار انخفاض الأسعار خلال الفترة القادمة؛ بسبب انخفاض المواد الأساسية المستخدمة في البناء وعلى رأسها الحديد، حيث انخفض سعر طن الحديد من 2200 ريال إلى أدنى من 1800 ريال، وسط توقعات بأن يصل السعر إلى 1600 ريال أو ادنى من ذلك خلال الأيام القادمة، كذلك فقد انخفض سعر الخراسانة الجاهزة من 250 ريالاً للمتر إلى أقل من 120 ريالاُ للمتر، وهو ما يمنح الراغبين في البناء فرصة جيدة لانشاء منازلهم على الطراز الذي يريدونه، خاصة في ظل استمرار انخفاض أسعار الأراضي البيضاء لكثرة المعروض مع قلة الطلب عليها.

وأكد عبدالله الأحمري؛ رئيس لجنة التثمين العقاري بالغرفة التجارية بجدة، انخفاض أسعار العقارات في الفترة الماضية بنسبة تصل إلى 45 في المائة، للأراضي التي تقع خارج النطاق العمراني.

وأشار الأحمري، إلى أن ثقافة المقاطعة لدى المواطن أسهمت بشكل كبير في خفض الأسعار، مبينا أن سوق العقار بشكل عام، شهد خلال العامين الماضيين ركوداً واضحاً، وبدأ في النزول التدريجي خلال الفترة الحالية، حتى كاد يصل إلى مرحلة توازي العرض مع الطلب.

وأضاف أن المواطن أصبح يتمتع بثقافة المقاطعة لأي منتج مبالغ في قيمته، وكانت هذه الخطوة هي العلاج الأمثل لخفض الأسعار.

ومن المتوقع أنه في حال استمرار أوضاع سوق العقارات بهذه الحالة أن يتملك المواطن منزلاً أنيقاً يضاهي المنازل المنشئة على أحدث الطرازات العالمية بتكلفة أقل كثيراً.