قامت شركة أرامكو،بتمديد أجل تقديم العروض لأعمال التجريف والردم لمرفئها البحري في رأس الخير نحو شهر.

وقالت احدى المصادر المطلعة ، أن تمديد الموعد النهائي إلى 29 أيلول (سبتمبر) من 31 آب (أغسطس)، يأتي نزولا على رغبة أصحاب العروض المحتملة في إتاحة مزيد من الوقت لتجهيز العطاءات.

واضاف أالمصظر ان من المتوقع أن يطلب بعض أصحاب العروض عدة أسابيع إضافية، بعد أن طلبت “أرامكو” هذا الأسبوع أن تتضمن العطاءات محتوى إضافيا.

ويعتبرالمشروع هو المرحلة الأولى من مجمع ضخم لإصلاح وبناء السفن في شرق المملكة، يعد ركنا أساسيا لخطة التحول الاقتصادي للسعودية، فيما تخطط تسع شركات للمنافسة على المشروع، منها “بوسكاليس” و”هيونداي للهندسة والبناء” و”جان دو نول”، بينما قالت متحدثة باسم شركة هيونداي للهندسة والبناء، إن الشركة تعتزم دخول الجولة التالية لتقديم العطاءات.

كما سوف يدار المشروع الذي يقام بميناء رأس الخير في شرق السعودية عن طريق شراكة بين “أرامكو” والشركة الوطنية السعودية للنقل البحري و”لامبريل” التي تتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقرا لها، و”هيونداي للصناعات الثقيلة” الكورية الجنوبية. وقال مصدران، إن “أرامكو” ستتولى تطوير البنية التحتية قبل تسليم العملية بأكملها إلى المشروع المشترك. وتتوقع “أرامكو” أن يدخل المجمع الخدمة بشكل كامل بحلول 2021، ومن المتوقع أن يوفر 80 ألف وظيفة، وأن يسمح للسعودية بتقليص وارداتها بمقدار 12 مليار دولار وزيادة ناتجها المحلي الإجمالي بواقع 17 مليار دولار. وبموجب خطة إصلاح اقتصادي شاملة، أعلنت في الفترة الأخيرة تضطلع “أرامكو” بدور كبير في تطوير المشاريع الصناعية، مع سعي السعودية لتنويع موارد اقتصادها وتقليص اعتمادها على صادرات النفط.