أكد متحدث باسم البيت الأبيض، إن الرئيس الأمريكى باراك أوباما ألغى أول اجتماع مع الرئيس الفلبينى رودريجو دوتيرتى، بعد أن وصفه دوتيرتى بعبارة مبتذلة.

وكان دوتيرتى، الشعبوى المعروف بكلامه الصريح وتصريحاته المثيرة، صرح للصحفيين يوم الاثنين إن أوباما “ابن عاهرة” وذلك قبل يوم من اجتماع مقرر فى لاوس، حيث يجتمع قادة جنوب آسيا وعلم أوباما بالإهانة لدى خروجه من قمة مجموعة العشرين فى مدينة هانغتشو الصينية.

وقال فى مؤتمر صحفى إنه طلب من مساعديه التحدث مع المسؤولين الفلبينيين “لمعرفة ما إذا كان هذا فى واقع الأمر الوقت الذى يمكننا فيه إجراء محادثات بناءة ومثمرة” ليترك مجالا للشك فى إجراء الاجتماع كما كان مقررا.

 وصرح أوباما قائلا :”أريد دائما التأكد من أننى إذا أجريت اجتماعا فإنه سيكون بالفعل مثمرا وأننا سنقوم بعمل شئ”، وبدلا من ذلك قال نيد برايس المتحدث باسم مجلس الأمن القومى بالبيت الأبيض، إن أوباما يعتزم الاجتماع فى وقت لاحق اليوم الثلاثاء مع رئيسة كوريا الجنوبية باك جون هاى، وسيتناول الاجتماع الرد على أحدث التجارب الصاروخية لكوريا الشمالية.

 ووصل أوباما إلى فينتيان، قبل منتصف ليل الاثنين، فى أول زيارة لرئيس أمريكى إلى لاوس حيث يسعى لمعالجة إرث القصف الذى قامت به الولايات المتحدة أثناء حرب فيتنام ومن المقرر أن يلقى أوباما كلمة بشأن الأهمية التى أعطاها لجنوب شرق آسيا فى سياسته الخارجية والاقتصادية خلال فترة حكمه التى تنتهى فى 20 يناير.