وجه مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل، بمناقشة آليات تفويج ضيوف الرحمن والالتزام بخطط التفويج أثناء تأديتهم لركن الإسلام الخامس خصوصا في منشأة الجمرات وقطار المشاعر، بما يكفل تسهيل حركة الحشود وسلاسة تنقلاتهم خلال أدائهم مناسكهم.
واتساقا مع هذا التوجيه عقدت اللجنة التحضيرية لأعمال الحج اجتماعاً برئاسة مستشار أمير المنطقة رئيس اللجنة الدكتور هشام بن عبدالرحمن الفالح، لمناقشة خطة تفويج الحجاج في منشأة الجمرات وقطار المشاعر، بحضور قائد قوات أمن الحج الفريق خالد بن قرار الحربي، ووكيل وزارة الحج الدكتور حسين الشريف، وممثلي الجهات ذات العلاقة بأعمال الحج.
وشملت ساعات الحظر أربع ساعات في 10 ذي الحجة تبدأ من 6 وحتى 10.30 وساعتين في 11 ذي الحجة تبدأ من 2 ظهرا وحتى 6 مساء. و3.30 ساعات في 12 ذي الحجة تبدأ من 10.30 حتى 2 ظهرا، فيما يطبق للمرة الأولى هذا العام مراقبة مسارات التفويج إلكترونيا، إذ أطلقت تطبيقا إلكترونيا على الأجهزة المحمولة لمتابعة حركة تفويج الحجاج لرمي الجمرات.

يذكر أن وزارة الحج والعمرة حددت 12 ساعة، يتم خلالها حظر خروج الحجاج النظاميين من مخيماتهم إلى رمي الجمرات، لضمان سلامتهم، ومنع الزحام، وذلك بالتعاون مع مؤسسات الطوافة وشركات حجاج الداخل.