حققت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض أكثر من 34 ألف منجز على كافة المستويات المختلفة خلال عام دراسي واحد فقط 1436هـ – 1437هـ، وتنوعت هذه المنجزات بين “البرامج, والمشروعات، والحوافز، والتميز، والشراكات المجتمعية، والمبادرات والبرامج النوعية، والتطوير المهني، والأنشطة والمشاركات العامة”.

ووفقاً للتقرير السنوي للمنجزات 1436هـ – 1437هـ للإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض، الذي سلمه مدير عام الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض “محمد بن عبد الله المرشد” لوزير التعليم “د. أحمد العيسى” بمكتبه، وتضمن هذا التقرير كلاً من: “البيانات الإحصائية، والبرامج والمشروعات، والحوافز، والتميز، والشراكات المجتمعية، والبرامج والمبادرات النوعية، والتطوير المهني، والأنشطة والمشاركات العامة”، فقد بلغ عدد الجوائز التي حققتها الإدارة 27 جائزة ما بين محلية وخليجية ودولية، من أبرزها على المستوى الدولي حققت المركز الأول لجائزة المدرسة الدولية للاعتماد الأكاديمي التي نظمها المجلس الثقافي البريطاني، وعلى المستوى الخليجي حققت المركز الأول في مسابقة المبادرات الطلابية للمدارس الصديقة للعام 2015، الذي نظمه مكتب التعليم العربي لدول الخليج، وعلى المستوى المحلي حققت المركز الأول على مستوى المملكة في جائزة الأمير نايف لحفظ الحديث الشريف.

وأكد مدير عام التعليم بمنطقة الرياض “محمد المرشد” أن هذه المنجزات أتت محققة لرؤية ورسالة وزارة التعليم، التي تمت بلورتها بتصميم خطط تشغيلية نوعية؛ حيث سعت جميع الإدارات والأقسام والشعب في عام دراسي كامل إلى ترجمتها إلى واقع ملموس تمثل في عدد من الإجراءات والمناشط والبرامج والفعاليات وفق متطلبات الجودة والتميز.

وبلغ عدد المستفيدين من البرامج والمبادرات النوعية من البنين في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض أكثر من 5 ملايين طالب، ومن البنات أكثر من 300 ألف طالبة، ومن أبرز هذه البرامج والمبادرات النوعية “مشروع تعزيز الأمن الفكري، البرنامج الوطني “فطن”، مشروع وحدة العمل التطوعي، مشروع المدرسة التفاعلية الجاذبة .. وغيرها”.

وأضاف التقرير أنه في جانب الشراكات المجتمعية، بلغ عددها 286 شراكة ما بين قطاع حكومي وخاص وخيري، ومن أبرز هذه الشراكات مع “أرامكو السعودية، سابك، جامعة الملك سعود، أمانة الرياض، مركز الملك سلمان للشباب، الشركة السعودية للكهرباء، الغرفة التجارية الصناعية بالرياض، وغيرها”.

وعلى مستوى العمل التطوعي بلغ عدد المبادرات التطوعية المدرسية “31,987” مبادرة استفاد منها “44,574” مستفيداً ما بين طالب وطالبة ومعلم ومعلمة، ومن أبرز هذه المبادرات التطوعية “منتدى العمل التطوعي، وجائزة العمل التطوعي، حفظ النعمة، تحية، غيّر، بسمة، افتخر، قادر .. وغيرها”.

ولفت التقرير إلى أنه بالنسبة للأنشطة والبرامج العامة التي أنجزتها إدارة تعليم الرياض، فقد بلغ عددها “1,703” مناشط وبرامج عامة استفاد منها أكثر من 5 ملايين من الطلاب والطالبات والمشرفين والمشرفات، ومن أبرز هذه الأنشطة والبرامج “برنامج استثمار التطبيقات التقنية في التعليم، والمهرجانات والملتقيات والمعارض المختلفة، والبرامج الإثرائية .. وغيرها”.