الغت سلطات الهجرة الأمريكية التأشيرات الدراسية لعدد من المبتعثين السعوديين خلال العام الحالي، ما تسبب في تأخرهم دراسياً لفصل أو فصلين، أو ضياع فرصة دراستهم في أمريكا نهائياً.

وأُعيد بعض هؤلاء المبتعثين لدى وصولهم إلى مطارات في أمريكا أو بمحطات الترانزيت، تلقى آخرون رسائل إلكترونية من القنصلية الأمريكية في الظهران خلال قضائهم عطلة الصيف بالمملكة تخبرهم بأن تأشيراتهم قد أُلغيت وأن عليهم التقدم بطلب تأشيرة أخرى.

وقال الطالب فرزدق البصري، المرافق لأخته، والذي يدرس الهندسة الكهربائية، إن تأشيرته أُلغيت في مطار أمستردام بهولندا قبل أن يستقل الطائرة إلى مطار ديترويت في أمريكا، وذلك بسبب اختلاف اسم الجامعة الموجود في التأشيرة عن ذلك الموجود في الجهاز، حيث كان يدرس اللغة في جامعة وانتقل لدراسة الهندسة في أخرى، ليقوم موظف أمريكي بالمطار بإلغاء تأشيرته وإعادته للسعودية، اضافة إلى تكرار الأمر مع عدد من الطلاب.

من جانبه أكد الملحق الثقافي في سفارة المملكة بواشنطن الدكتور محمد العيسى بحسب مكة أن عدد الطلبة الذين واجهوا هذه المشكلة ليس كبيراً، داعياً إياهم إلى الرفع للملحقية بالأمر، لمخاطبة السلطات الأمريكية بشأنهم، مبيناً أن وزارة التعليم يمكن أن تغير بلد الابتعاث في حال تعذر حصول الطالب على التأشيرة.