قال ” زياد الجهني  “محلل الطقس والباحث المناخي أنه مع اقتراب نهاية شهر أغسطس لهذا العام 2016 ينتظر الناس بداية فصل الخريف، وانكسار موجات الحر، وبداية موسم الأمطار والخيرات .

وأشار ” الجهني” أن موعد بداية فصل الخريف يكون في الشهر التاسع الميلادي؛ إذ يعتبر اليوم الأول من شهر سبتمبر هو أول أيام فصل الخريف في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وتبدأ معه ملامح التغيُّر في توزيع الأنظمة الجوية وبداية اندفاع الهواء البارد من العروض العليا نزولاً بالتدريج نحو مناطقنا العربية وانكسار الحرارة واعتدالها، خاصة فترة الليل .

وأضاف ” الجهني” أما من الناحية الفلكية فتعتبر ظاهرة الاعتدال الخريفي وتساوي الليل والنهار يوم 23 سبتمبر، وهي الانطلاقة الفعلية لفصل الخريف، ومن بعد هذا التاريخ يصبح الليل أطول من طول النهار في القسم الشمالي من الكرة الأرضية، ويستمر فرق الزمان تصاعديًّا حتى يصبح الليل أطول ما يكون بداية الشتاء.

وأشار ” الجهني” إلى أن الصيف الحالي (لاهب) بمعنى الكلمة؛ فعند متابعة النماذج العالمية وتقرير منظمة المناخ عن حالة الصيف سنجد درجات حرارة قياسية، شملت مناطق عديدة حول العالم، وتسببت بكوارث طبيعية؛ إذ يعتبر صيف عامنا الحالي 2016 الأشد حرارة منذ بداية السجلات المناخية (أكثر من 100 عام).