قال الفريق عثمان المحرج، مدير الأمن العام في السعودية، أن الجهات الأمنية وقيادة قوات الحج اتخذت جميع الاحتياطات الكفيلة بضمان نجاح موسم الحج، مؤكدا أن تلك الجهات ناقشت الإجراءات اللازمة كافة، والاستفادة من مواسم الحج الماضية. وجدد الفريق المحرج خلال مؤتمر صحافي عقده في مقر الأمن العام بمحافظة جدة، أمس، على موقف بلاده الرافض لأي محاولات لتسييس الحج واستغلاله لأغراض سياسية.

وأوضح الفريق الحربي أن عددًا من القوات المشاركة في موسم الحج باشرت فعليًا عملها الآن في المشاعر وأن بقية القوات في طريقها من مراكز التدريب إلى المشاعر، بعد أن خضعت للتدريب، مشيرًا إلى أن منشأة الجمرات تخضع للانضباط التنظيمي الكامل، وأنها «شهدت منذ عام 1427هـ عمليات تطوير وتحديث مستمر حتى أضحت منشأة عملاقة، وكل ذلك دون أن يشعر الحجاج بأي مضايقة»، منوها بأن «منشأة الجمرات وصولاً إلى الحرم أعدت لها خطة متكاملة لتسهيل حركة الحشود».

وشدد الفريق خالد الحربي، قائد قوات أمن الحج، على أن كل الأخطار المحتملة على موسم الحج أخذت في الحسبان، وأعدت الخطط الكفيلة بمواجهتها، مشيرًا إلى أن طموح الجهات المشاركة في موسم حج هذا العام هو أن يكون موسمًا مثاليًا.

وكان مدير الأمن العام ترأس أمس الاجتماع التحضيري لقادة أمن الحج لهذا العام، في مكتبه بمحافظة جدة، بحضور قائد قوات أمن الحج، كما عقد اجتماعًا مع الدكتور هشام الفالح، مستشار أمير منطقة مكة المكرمة وكيل الإمارة للتنمية الأمين العام لهيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، والفريق المشغل لقطار المشاعر بحضور قائد أمن الحج والقيادات الأمنية المعنية بالحج.

وفي البداية نقل مدير الأمن العام تحيات الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، لقادة قوات أمن الحج، مؤكدًا أهمية المضي قدمًا لتحقيق رؤية القيادة لتوفير الأمن والسلامة لقاصدي بيت الله الحرام والمسجد النبوي الشريف.
وقال الفريق المحرج: «ما تنعم به بلادنا من أمن واستقرار وتميز على صعيدي التنمية والتطوير في كل المجالات، يأتي في المقام الأول بفضل الله، ثم بالدعم غير المحدود الذي تقدمه القيادة التي جعلت جزءًا كبيرًا من تنميتها لخدمة الحرمين الشريفين، ومن نعم الله علينا أن جعلنا بجوار بيته العتيق، وجعلنا خدامًا للحرمين الشريفين وضيوف الرحمن، وهذا الشرف العظيم يجب علينا المحافظة عليه، وألا ندخر جهدًا في خدمة الحاج وقاصد هذه الديار المقدسة، وهو فضل محسودون عليه».

وتناول الاستعدادات المبكرة التي تبذل من الأمن العام ممثلة في قيادة قوات أمن الحج ليكون موسم الحج ناجحًا بجميع مراحله، مشيدًا بالخطوات التي تم تضمينها في خطط هذا العام، وبما يتوافق مع النجاحات التي تحقق على الصعيد الأمني، لافتًا إلى أن القيادة السعودية سخرت كل الإمكانات المادية والبشرية لتحقيق أعلى درجات الخدمة المثلى لقاصدي بيت الله الحرام.

وشرح قائد قوات أمن الحج الفريق خالد الحربي الخطط الأمنية والمرورية والتنظيمية والمساندة خلال الاجتماع، معبرًا عن اعتزازه ومنسوبي قيادات قوات أمن الحج بثقة ولاة الأمر فيهم «ليؤدوا هذه الخدمة الأمنية ابتغاء الأجر والمثوبة في المقام الأول، واستشعارًا لواجبهم نحو خدمة ضيوف الرحمن