توقع الحكومة الفلبينية اتفاقية استقدام جديدة للعمالة المنزلية وعمال الخدمات مع المملكة، في ضوء المقترحات التي قدمتها وزارة العمل في هذا الشأن، فيما يرجح أن يوقع رئيس الفلبين الاتفاقية خلال زيارته المرتقبة إلى المملكة قريبا.

واوضح سيلفستر بيلي؛ وزير العمل والتوظيف في جمهورية الفلبين، إنه أبلغ وزير العمل السعودي أن مذكرة التفاهم التي قدمت من الجانب السعودي بشأن استقدام عمالة منزلية إضافية أو عمال في مجال الخدمات من الفلبين تمت دراستها من قبل الجهات المختصة في حكومة بلاده، مشيرا إلى أنه في كل الاحتمالات ستتم الموافقة على المقترحات المقدمة من المملكة.

وأضاف أنه سيتم توقيع الاتفاقية على هامش زيارة الرئيس الفلبيني إلى السعودية، وفي ضوء ذلك سيتم إنشاء شركات لاستقدام عمالة منزلية إضافية وأيضا فتح وكالات جديدة للتعامل معها”، موضحا أنه تم إعداد الدراسات والبحوث والاستراتيجيات لإنجاح هذه الاتفاقية.

وأكد في حديثه بحسب الاقتصادية أنه خلال السنوات الثلاث الماضية الأخيرة، تم استقدام ما بين 60 إلى 70 ألف عاملة منزلية إلى السعودية، مبينا أنه حسب إحصائيات سفارة الفلبين في الرياض فإن إجمالي العمالة الفلبينية حتى الآن قد بلغ نحو 800 ألف.